جامعة الزقازيق تناقش رسالة دكتوراه حول الإرهاب والتطرف الديني في سيناء
جامعة الزقازيق تناقش رسالة دكتوراه حول الإرهاب والتطرف الديني في سيناء


جامعة الزقازيق تناقش رسالة دكتوراه حول الإرهاب والتطرف الديني في سيناء

بوابة أخبار اليوم

السبت، 29 سبتمبر 2018 - 01:14 م

 

يشهد معهد الدراسات الاسيوية بجامعة الزقازيق يوم الحادي عشر من اكتوبر المقبل مناقشة أول رسالة دكتوراه حول الارهاب ما بين التطرف الديني والسياسي – دارسة حالة في شبه جزيرة سيناء للباحث إسلام محمد الخولي.

وتضم لجنة المحكمين لرسالة الدكتوراه، كل من الأستاذ الدكتور عباس شومان الأمين العام لهيئة كبار علماء الأزهر الشريف، واللواء الدكتور محمد مجاهد الزيات، أستاذ العلوم الإستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

ويشرف على الرسالة، كل من الأستاذ الدكتور سيد أبو ضيف، أستاذ العلوم السياسية جامعة قناة السويس، والأستاذ الدكتور ناجي هدهود، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر رئيس قسم الحضارات بمعهد البحوث والدراسات الأسيوية جامعة الزقازيق.

وتنقسم رسالة الدكتوراه إلى 4 فصول؛ يركز الأول منها على تعريف الإرهاب والتطرف لغة واصطلاحا وأشكال وصور الإرهاب والتطرف واسبابهما وكذلك التطرف والإرهاب من المنظور الديني.

ويتناول الفصل الثاني، لمحة تاريخية عن الإرهاب والتطرف والإرهاب من منظور الديانات السماوية الثلاثة (الإسلام والمسيحية واليهودية)، فيما يتناول الفصل الثالث الإرهاب من المنظور السياسي، بالإضافة إلى عرض وجهة النظر العربية والغربية في الإرهاب.

ويركز الفصل الرابع من رسالة الدكتوراه، على تطبيق حالة الإرهاب والتطرف في شبه جزيرة سيناء، حيث يتناول الطبيعة الجغرافية والسياسية وعوامل انتشار الجماعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة