د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو


«الوطنية لليونسكو» تنظم احتفالية بالعيد 50 لحملة إنقاذ آثار النوبة

مروة فهمي

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 11:11 ص

 

تنظم اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة احتفالية بالعيد الـ50 لحملة إنقاذ آثار النوبة تتضمن مجموعة من الأنشطة المرتبطة بحملة الإنقاذ حتى عام 2019وذلك برعاية د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

ويأتي ذلك في إطار برنامج احتفالات منظمة اليونسكو بالمناسبات والذكريات الدولية وإدراج ذكرى مرور خمسين عاماً على حملة إنقاذ معابد أبو سمبل وآثار النوبة ضمن أعمال المؤتمر العام في دورته التاسعة والثلاثين لعامي 2018/2019، والذى يعد من أهم الأحداث التاريخية التي أضفت على اليونسكو الثقة الدولية.

يذكر أن الأنشطة تبدأ بتنظيم ندوة تحت عنوان "أبو سمبل...شمس لن تغيب.. خمسون عاماً على افتتاح مشروع إنقاذ معبدى أبو سمبل" بالتعاون مع المركز القومى للسينما، وذلك مساء اليوم الأحد يتم خلالها عرض فيلم العجيبة الثامنة، وعرض عن عبقرية الإنقاذ .

ومن المقرر تنفيذ العديد من الفعاليات بهذه المناسبة بالتعاون مع وزارات الثقافة والآثار والسياحة؛ ويأتي ذلك تلبية لدعوة اليونسكو بالاحتفال على مدار عامي 2018/2019.

جدير بالذكر أن اليونسكو في مارس 1960 وجهت الدعوة إلى العالم لإنقاذ رائعة من روائع التراث العالمي وهي معابد أبو سمبل وآثار النوبة، الأمر الذي كان له الفضل في توقيع اتفاقية عام 1972 المعنية بحماية التراث العالمي، وكذلك وضع لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة