زاهر: إصابة الضفيرة العصبية بسبب الشد على اعصاب الرقبة عند الولادة
زاهر: إصابة الضفيرة العصبية بسبب الشد على اعصاب الرقبة عند الولادة


شد الرقبة أثناء الولادة قد يصيب الطفل بالشلل.. تعرف على الأخطار

منى إمام

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 02:39 م

 

 

قال الدكتور أحمد زاهر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة، «إن مرض إصابات الضفيرة العصبية عند الأطفال أهم أسبابه شد أعصاب الرقبة أثناء الولادة، أو نتيجته قطع جزئي أو كامل بالأعصاب القادمة من الرقبة المتجهة نحو الذراع في بعض حوادث السيارات». 

 

وأضاف الدكتور أحمد زاهر أن هذا المرض قد يؤدي إلى شلل أو فقدان للإحساس حسب نوع العصب المصاب أو حجمه والمناطق المسؤول عن تغذيتها، موضحا أنه في بعض الحالات يكون القطع قريبا جدا من الحبل الشوكي، فيكون مصاحبا له تأثر بالأعصاب السيباثوية، مما يؤدي إلى سقوط في جفن العين. 

 

وأكد أن التشخيص يعتمد على الفحص والإشعات ورسم الأعصاب، وعلى هذا الأساس يتم تحديد نوع العصب الذي أصيب، ومكان الإصابة، وبالتالي طريقة العلاج، موضحا أن طريقة العلاج تختلف حسب عمر المريض ففي الأطفال حديثي الولادة يكون العلاج بجراحة استكشاف العصب لتصليح الإصابة.

 

وأوضح أستاذ جراحة المخ والأعصاب أنه يمكن عمل الجراحة من سن يوم إلى سن 6 أشهر، بعد هذا السن لا تكون هذه الجراحة مفيده وفي هذه المرحله يكون العلاج الطبيعي هو العلاج الوحيد أما في سن 3 سنوات و أكثر فيمكن عمل جراحات لنقل الاوتار أو العضلات او لتعديل تشوهات العظام .

 

وذكر الدكتور أحمد زاهر أنه في جميع الأحوال لابد من استمرار العلاج الطبيعي بعد الجراحة، سواء في السن الصغيرة أو السن الكبيرة، أما في البالغين أكبر من سن 14 سنه، فالبعض تجرى له جراحة لتحسين شكل الذراع، لكن ليس لتحسين الوظيفة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة