شبانة : السمنة أحد مسببات الإصابة بالجلطة الدماغية
شبانة : السمنة أحد مسببات الإصابة بالجلطة الدماغية


السمنة تؤدي إلى الإعاقة.. تعرف على أخطارها

منى إمام

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 02:43 م

 

 

ارتفاع مؤشر مرض السمنة وتزايد أعداد المرضى المصابون بهذا المرض يجعلنا ندق ناقوس الخطر باعتباره أحد مسببات مرض الجلطة الدماغية.

 

يقول الدكتور أحمد شبانة، استشارى جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعى بفيينا، إن هناك علاقة مباشرة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وزيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية، ومن المعروف أن الجلطة الدماغية من أكبر مسببات الإعاقة، لذا فإن البدانة والسمنة بمختلف درجاتها تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم والإصابة بالسكري مما يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية.

 

 

ويضيف «شبانة» أن السمنة تؤثر على العظام والمفاصل بشكل كبير جداً، حيث تعاني المفاصل خصوصا مفصل الركبة والقدمين نتيجة للحمل الزائد عليها، وتزداد هذه المعاناة كلما زاد الوزن حيث يشكو الشخص من آلام المفاصل خاصة أثناء المشى.

 

ويوضح استشاري جراحات المناظير أن المريض قد يشكو من آلام بمفصل الحوض أو بمؤخرة العمود الفقري، حيث إن هذه المفاصل أيضا تعانى من الحمل الزائد عليها، مما يؤدى إلى حدوث خشونة بغضاريف هذه المفاصل وتأكلها وإصابتها بالالتهابات المزمنة.

 

وأشار إلى أن السمنة قد تسبب قصوراً كبيراً في وظيفة الكلى لدى المرضى المصابين بأي مرض من أمراض الكلى كذلك فإن السمنة تؤدي إلى أضرار بالكلية فى الأشخاص الأصحاء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة