تيريزا ماي
تيريزا ماي


قبل الاجتماع السنوي للمحافظين.. تيريزا ماي تواجه الجميع من أجل الـ«بريكست»

حسن عادل

الأحد، 30 سبتمبر 2018 - 03:12 م

 

ساعات ويبدأ الاجتماع السنوي لحزب المحافظين البريطاني لمناقشة خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي والتي تسعى رئيسة الوزراء تيريزا ماي لتمريرها، إلا أن الأمور يبدو أنها تغيرت كثيرا عن العام الماضي. 

ففي نفس التوقيت هذا من العام الماضي حاولت تيريزا ماي التغلب على إصابتها بالسعال، وصوتها المتردد، من أجل الحصول على ثقة حزبها لتصبح المسئولة عن خوض مفاوضات الخروج بصفتها رئيسة الوزراء، إلا أنها اليوم قد تواجه حربًا شرسة من أن تغير خطتها بالكامل.

ماي في مواجهة الجميع

وقالت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية أن رئيسة الوزراء ستواجه معارضات شديدة من جابن أعضاء حزبها على الخطة الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي، وقد يجبرها البعض على تنفيذ خطة بديلة تمامًا.


وتابعت أن وزير الخارجية السابق بوريس جونسون قد يستغل الفرصة – كعادته – من أجل أن يجعل اجتماع حزب المحافظين منصب بالكامل عليه.

ولفتت إلى أن جونسون دائمًا ما يطرح نفسه على أساس أنه الشخص الأكثر قدرة بالحزب على إدارة مفاوضات الخروج مع قادة الاتحاد الأوروبي، حتى أنه طرح خطته المكونة من 5 آلاف كلمة خلال مقاله بصحيفة «التليجراف»، وهي الخطة التي أطلق عليها اسم «سوبر كندا».

وقال جونسون لصحيفة صنداي تايمز في وقت سابق «على عكس رئيسة الوزراء، أنا قاتلت لمغادرة الاتحاد الأوروبي، أنا أؤمن باختياري، وأعتقد أنه الاختيار الصحيح بالنسبة لبلدنا وأعتقد أن ما يحدث الآن هو، للأسف ، ليس ما وعدنا به الناس في 2016».

حزب العمال.. الباب لازال مفتوحًا

في المؤتمر السنوي للحزب بمدينة ليفربول حاول جيرمي كوربين زعيم العمال السيطرة على الخلافات والانقسامات الداخلية التي ضربت الحزب فيها يتعلق بخطة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأبقى كوربين الباب مفتوحًا أمام موافقة الحزب من عدمها على خطة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلا إنه سيوافق على أي صفقة قد تكون جيدة للبلاد.

وقال كوربين أن تأسيس اتحاد جمركي بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وعدم المساس بحقوق البريطانيين في العمل شرطان أساسيان قد يدفعان الحزب للموافقة على البريكست.

وأشار زعيم حزب العمال إلى أن الانتخابات العامة يجب أن تكون البديل الأول في حالة عدم الوصول إلى اتفاق مُرضٍ للطرفين.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة