مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي
مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي


خاص| مدير مبادرة فيروس: نستهدف فحص ١٧ مليون مواطن في المرحلة الأولى 

حاتم حسني

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 - 02:43 م

انطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية،صباح اليوم الإثنين الأول من شهر أكتوبر، لإعلان مصر خالية من فيروس سي بعد عام ونصف من انطلاق المسح .

والتقت "بوابة أخبار اليوم"، بمدير الحملة د.محمود حساني، داخل غرفة المتابعة المركزي للحملة من داخل مقر وزارة الصحة في العباسية، للاطمئنان على سير أعمال المسح في محافظات المرحلة الأولى.


أكد د.محمود حساني، أن المرحلة الأولى تستهدف فحص ١٧ مليون مواطن، بشرط عدم تلقي علاج سابق لفيروس سي، مشيرا إى أن المواطن يقدم بطاقة الرقم القومي، لمدخل البيانات ويتم أخذ عينك بواسطة الكاشف وتحليلها لفحص إيجابيتها للفيروس وللسكر.


وأضاف أنه بمجرد التأكد من إصابة المواطن سواء بفيروس سي أو السكر أو ضغط دم، يتم إعلامه بموعد ومكان المستشفى أو المركز الذي يستكمل فيه الفحوصات الطبية، حتى يتم صرف العلاج، مشيرا إلى أن كل هذه الدائرة تستغرق من ٥ إلى ٢٠ دقيقة.


وشدد حساني على أن جميع الفحوصات والعلاج يقدم للمريض بالمجان دون أي مقابل المرحلة الأولى تضم ١٤١٢ نقطة للكشف ما بين وحدة صحية ومستشفى ومركز شباب وعيادات متنقلة، يخدمهم ٥٤٣٨ مشارك.
يستهدف المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية، الوصول إلى أكثر من ٥٠ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس سي كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى ٣ مراحل تبدأ مرحلته الأولى اليوم وتنتهي في نوفمبر ٢٠١٨ وتستهدف ٩ محافظات، بدء من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير ٢٠١٩ وتستهدف ١١ محافظة بدء من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل ٢٠١٩ مستهدفة ٧ محافظات، هى الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وتستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى ٤٥ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة