صورة أرشيفية صورة أرشيفية

ليس «ظهر» فقط.. مشروعات الغاز التي حققت الاكتفاء الذاتى لمصر

حسن هريدي الإثنين، 01 أكتوبر 2018 - 05:50 م

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن ارتفاع معدل إنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميا يمكن مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.
وأضاف الوزير انه كان لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي ومتابعته المستمرة وتوجيهاته بتذليل العقبات أكبر الأثر في نجاح المشروع الذي صار إنجازه والإسراع بوضعه على الإنتاج قصة نجاح عالمية سواء من حيث التوقيتات والأرقام القياسية التي حققها أو التقنيات الحديثة التي استخدمها.


وأضاف الوزير أن التعاون المثمر والبناء بين قطاع البترول وشركة إينى الإيطالية والدور الحيوي الذي تقوم به شركات قطاع البترول " إنبى وبتروجت وخدمات البترول البحرية" لإنجاز المشروع تحت إشراف شركة بترول بلاعيم يعد مثالاً حياً على تضافر جهود وزارة البترول بالتعاون مع شركائها لزيادة إنتاج مصر من الثروة البترولية.


وأوضح الملا أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك يسهم في تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.


من جانبه أخر قال المهندس عاطف حسن رئيس الشركة بترول بلاعيم «بتروبل» أنه بلغ إجمالي ما تم إنفاقه في مشروع ظهر 7.7 مليار دولار حتى الآن وأن إنتاج حقل ظهر الحالي يرفع إجمالي إنتاج الغاز الكلى لشركة بترول بلاعيم "بتروبل " إلى حوالي 3.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والذي يصل بإنتاج بتروبل لأكثر من حوالي 740 ألف برميل زيت مكافئ يومياً.


وأضاف أنها حرصت علي تكثيف أنشطة الاستكشاف الخاصة بمنطقة امتياز بتروشروق من خلال حفر 3 آبار في المنطقة الجنوبية باستثمارات بلغت 52 مليون دولار.


وأضاف أنه تم ربط 8 آبار تحت سطحية على الإنتاج بعد الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال، بالإضافة إلى الإسراع بأعمال إنشاء التسهيلات الخاصة بالمشروع وذلك لوضع باقي مراحل المشروع علي الإنتاج خلال أسرع وقت ممكن وقد انعكس ذلك في النجاح بدأ الإنتاج المبكر من الحقل في منتصف ديسمبر 2017 وما تلاه خلال التسعة أشهر الماضية من وضع وحدات الإنتاج 1 ،2 ،3 ،4 خلال الفترة منذ أبريل وحتى يوليو 2018 على التوالي بالإضافة إلى تشغيل خطين بحريين بقطر 14 و26 بوصة.


جدير بالذكر أن أهم نتائج مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لزيادة إنتاجية حقول الغاز لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن استيراد الغاز المسال بنهاية العام الجاري منذ بدء عمل البرنامج في بداية 2017 وحتى الآن تمكنت من تحقيق زيادة في إجمالي الإنتاج المضاف يومياَ من الغاز الطبيعي بلغ حوالي 1.5 مليار قدم مكعب 17.5 ألف برميل متكثفات وزيادة إنتاج حقل نورس الحالي بمنطقة دلتا النيل وربطه بتسهيلات أبو ماضي واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1150 مليون قدم مكعب غاز يوميا.


بالإضافة إلى التعجيل والإسراع بتنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل ظهر والذي بدأ إنتاجه المبكر في نهاية ديسمبر الماضي بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ويصل إنتاجه الحالي أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ومخطط أن يصل إنتاجه إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019 .


وفى شركة أبو قير تم وضع 6 آبار على الإنتاج ليصل معدل الإنتاج إلى 160 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، كما تم الإنتاج المبكر من حقل أتول التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً حيث تم استهداف طبقات عصر الأوليجوسين العميقة ذات الضغوط العالية وهى من التحديات الهامة التي واجهت تنفيذ المشروع وكانت المرة الأولى التي يتم الإنتاج من تلك الطبقة في البحر المتوسط خاصة وأنها تتطلب معدات بحرية خاصة تتحمل الضغوط العالية وهو ما يميزها عن المشروعات البحرية الأخرى.


كما يُعد مشروع شمال الإسكندرية واحد من أهم مشروعات الغاز ورغم العديد من التحديات التي واجهت المشروع استطاع قطاع البترول تعديل خطة التنمية ليبدأ الإنتاج المبكر من حقلى ليبرا وتورس في مارس الماضي بمعدل 720 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وجارى الانتهاء من أعمال تنمية حقلي جيزة وفيوم لوضعهما على الإنتاج بنهاية العام الجاري، وبدء الإنتاج من حقل ريفين في أكتوبر 2019 بمعدلات إنتاج تصل إلى 850 مليون قدم مكعب غاز يومياً.


كما يجرى العمل على مشروعات الغاز الأخرى الجاري تنفيذها وخطط وآليات العمل التي سيتم تطبيقها للانتهاء منها خلال الفترة من 2018/2020 ووضعها على الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ، أهمها مشروع المرحلة التاسعة (ب) ومشروعات هارمتان وغرب البرلس وشمال العامرية /شمال ادكو ، ودسوق وسلامات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة