أوبرا عايدة
أوبرا عايدة


عزف «مارش النصر» من أوبرا عايدة حول العالم يوم 6 أكتوبر

نادية البنا

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 - 07:06 م

يستقبل مسرح دار الأوبرا المصرية بثاً مباشراً بتقنية  HDللعرض الأوبرالي "عايدة" للموسيقار الإيطالي "فيردي"، الذي يقدم على مسرح المتروبوليتان أوبرا بنيويورك، ويتزامن مع ذكرى الاحتفالات المصرية بنصر السادس من أكتوبر. 

 

وسوف يشاهد الملايين في أكثر من 73 دولة غناء الكورال الشهير "المجد لمصر" في أضخم إنتاج في تاريخ العمل الأوبرالي.

 

يأتي ذلك في إطار الاتفاق التاريخي عام 2010 بين دار الأوبرا المصرية والمتروبوليتان أوبرا، والذي امتد بعد ذلك ليمنح حق استقبال البث المباشر لـ"جامعة برلين للتكنولوجيا" في الجونة، ومكتبة الإسكندرية والجامعة الأمريكية في القاهرة الجديدة، ويمثل عرض "عايدة" الأول بين سلسلة من 10 حفلات على مدار الموسم الذي ينتهي في مايو القادم.

 

وكان الخديوي إسماعيل قد كلف الموسيقار الإيطالي "جوزيبي فيردي" بتأليف الأوبرا بمناسبة افتتاح قناة السويس على أن تُعرض للمرة الأولى في دار أوبرا القاهرة عام 1871.

 

وكان فيردي واحدا من الرموز الثقافية والسياسية الكبرى في إيطاليا، ويُعتقد بأنه استعان بعالم الآثار الفرنسي "أوجست ميريت"، مؤسس المتحف المصري في القاهرة، ليكتب القصيدة.

 

ونالت "أوبرا عايدة" إعجابا واسع النطاق منذ عرضها الأول من جانب الجمهور والنقاد على حد سواء؛ إعجاب لم تنله أي أوبرا أخرى على مدار 150 عاما. 

 

وتغني "عايدة" في هذا الحفل النجمة "آنا نتريبكو"، وهي واحدة من أشهر نجوم السوبرانو في العالم، بصحبة مجموعة ضخمة من النجوم والكورال بقيادة المايسترو الشهير "نيكولا لويسوتي" .

 

وحسب تصريح "بيتر جيلب"، مدير عام المتروبوليتان أوبرا، لصحيفة نيويورك تايمز، فقد ساهم "محمود عبد الله" عضو مجلس إدارة المتروبوليتان في إبرام هذا الاتفاق مع "المركز الثقافي القومي في مصر"، الذي يعد المظلة للأنشطة الثقافية في دار الأوبرا المصرية.

 

وصرح المهندس "طارق إبراهيم" المنسق العام لبث حفلات المتروبوليتان أوبرا لمصر أن هناك مجهود فوق العادة يجري ليصل البث بهذه الجودة والإبهار، مشددا على دور الفنيين في مصر والولايات المتحدة الذي جعل مصر أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط تستقبل مثل هذه البرامج توافقا مع الشروط الفنية الحاسمة التي تضعها المتروبوليتان أوبرا. 

 

كما ذكر أن جميع تكاليف البث والاستقبال تُغطى بدعم من "MMA Foundation" بالولايات المتحدة ومؤسسات مصرية محبة للثقافة والفن، بينما يذهب دخل بيع التذاكر مباشرة لدار الأوبرا المصرية وأماكن العرض الأخرى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة