كيفية الإستعداد لعمليات التكميم المعدة وتحويل المسار
كيفية الإستعداد لعمليات التكميم المعدة وتحويل المسار


تعرف على .. كيفية الإستعداد لعمليات التكميم المعدة وتحويل المسار

منى إمام

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 - 11:30 ص

 

 جراحة تكميم المعدة sleeve gastrectomy هي الآن أشهر وأكثر العمليات التى تجرى لعلاج السمنة المفرطة لذا لابد معرفة الإستعداد لإجراء هذه العملية.

قال إستشاري جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر الدكتور محمد تاج الدين، إن تكميم المعدة هي جراحة فعالة وقليلة المخاطر إذا ما تم إجراؤها بمعرفة فريق متخصص وفي مكان مجهز وتم اختيار المريض بدقة وإحاطته بأجواء رعاية متكاملة قبل وبعد إجراء العملية.

وأكد على أن عملية التكميم هي عملية استئصال طولي لحوالى 75% من المعدة، يقوم بها جراح السمنة من خلال عدة فتحات صغيرة حوالي 5 فتحات في جدار البطن وننصح أي مريض يعاني من سمنة مفرطة، ووصل معامل كتلة جسمه إلى أكثر من 40 ولا يعاني من أية أمراض، أو إلى أكثر من 35 ويشتكي من مضاعفات السمنة المرضية مثل السكر أو الضغط أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض العظام بعمل هذه العملية.

وأوضح الدكتور محمد تاج الدين أن أهم أسباب تحقق الأمان أثناء إجراء العملية هو فترة ما قبل العملية، حيث يجب إجراء الفحوص والأشعات اللازمة واستشارة طبيب القلب ليعطي موافقة على إجراء العملية وكذلك إخضاع المريض لبرنامج رياضي وغذائي يفقد فيه المريض قدرا مناسبا من وزنه حتى يحقق أهدافا عدة من أهمها تحسين الدورة الدموية للجهاز التنفسي والأطراف والتخلص من دهون الكبد.

وأشار إلى أنه مع تطور المسكنات وطرق إعطائها أصبح الألم أقل كثيرا وتحمله أفضل كثيرا من الماضى وأيضا بمضادات القيء ومضادات الحموضة أصبح معدل حدوث القيء أقل كثيرا وعموما فترة ما بعد العملية مباشرة أصبحت في مجملها آمنة ومريحة إلى حد بعيد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة