صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ننشر أقوال 5 شهود في قضية «تنظيم بيت المقدس»

خديجة عفيفي

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 - 12:03 م

  استأنفت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر جلسة محاكمة 213 متهمًا في القضية رقم 423 لسنة 2013، المعروفة  اعلاميا بـ"أنصار بيت المقدس" .

 

 عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وبسكرتارية وممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

 

   وفي بداية الجلسة هنأ المستشار حسن فريد رئيس المحكمة المتواجدين فى القاعة ما بين متهمين وأهاليهم والصحفيين  ببداية العام القضائي لعامي 2018 / 2019

  وقامت النيابة العامة بتقديم شهادة وفاه 10 متهمين ، كما قدم ممثل النيابة التقارير الطبية لبعض المتهمين تنفيذا لقرارات المحكمة ، وكذا تم إعلان شهود الإثبات وتبين وجودهم .

   واستدعت المحكمة الشاهد الأول أمين شرطة بمديرية أمن جنوب سيناء وحلف اليمين وقرر الشاهد بأنه لم يشاهد محدث الانفجار، حيث كان  في الدور الثاني بالمديرية وحدث التفجير حوالي الساعه 10 وثلث يوم الاثنين 7 اكتوبر 2013 ، وأصيب من جراء التفجير كما اصيب غيره وحدث وفيات لـ 3 من أفراد أمن المديرية ونفى الشاهد رؤيته لمحدث الانفجار .

  واستمعت المحكمة إلى أقوال الشاهد الشعراوي عبد الحافظ ملازم أول بقوة الاسماعيلية وحلف اليمين ، قرر الشاهد بأنه وقت الحادث كان يعمل أمين شرطة في جنوب سيناء وأضاف بأنه كان جالس بمكتبه وسمع دوي انفجار شديد أصيب على أثره في رأسه وأصيب 50 شخص بأمن المديرية ووفاة 3 مجندين ، ونفى مشاهدته لمحدث الانفجار لوجوده أثناء الانفجار بمكتبه .

   كما استمعت المحكمة إلى أقوال العقيد عمر نشأت ، حلف اليمين وقرر بانه عقيد شرطة بوزارة الداخلية وكنت اعمل وقت التفجير اتواجد بديوان المديرية وقرر بانه شاهد السيارة محدثة الانفجار وهى سيارة نصف نقل بيضاء اللون تقريبا نتج عن التفجير اصابتى من جراء الانفجار واصيبت فى الوجه والظهر نتيجة تطاير الزجاج ، كما اصيب غيرى فى الحادث وحدث وفيات من افراد المديرية ، وأضاف الشاهد ردا على سوْال للمحكمة بانه التفجير كان انتحارى حيث دخلت السيارة من باب السيارات واعترض المخبر والمجند المتواجدين على البوابه وشكوا فى امره واطلقوا عليه اعيرة نارية الا انه قام بتفجير نفسه .

   وواصلت المحكمة فى استماع الشاهد طاهر حسن فرد نظام وحلف اليمين وقرر بانه كان متواجد داخل الكمين وحدث التفجير ولم ادرى بنفسى الا وانا داخل المستشفى واضاف بان الكمين تم تفجيره فوق كوبرى مسطرد بشارع الجديد بشبرا فوق ترعة الاسماعيلية .

     وقرر الشاهد محمد مصطفى امين شرطة ، قرر بان وضيفته مسئول عن الاتصال داخل الكمين وكان متواجد 6 افراد و6 مجندين وضابط وحدث التفجير الثانية صباحا يوم 27 سبتمبر فوق ترعة الاسماعيلية ولم اشاهد محدث التفجير .

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة