حقل ظهر حقل ظهر

تعرف على الأرقام القياسية في مشروع حقل ظهر

حسن هريدي الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 - 02:46 م

يعد «حقل ظهر» ملحة تنموية تضافرت فيها كل جهود الدولة لتحقيق حلم أجيال وهو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لمصر، والذي تحقق بعد ارتفاع إنتاج الحقل لـ ٢ مليار قدم مكعب غاز يوميا .

 

وتقدم «بوابة أخبار اليوم» أهم المحطات الرئيسية في مسيرة العمل بحقل ظهر التي استغرقت 18 شهراً فقط من توقيع الاتفاقية.

 

بدأ الإنتاج بعد 28 شهراَ من تحقيق الكشف، ليسجل بذلك إنجازاً فريداً من نوعه، حيث تتطلب الاكتشافات المماثلة من 6 إلى 8 سنوات على المستوى العالمي حتى تصل إلى مرحلة الإنتاج.

 

استثمارات ضخمة تعدت 12 مليار دولار

 

المشروعٌ تطلب لتنفيذه تقنياتٍ عاليةً ومتطورة، وأعمالا وخبراتٍ فنيةً متخصصة، ولحرص الدولة على دخوله مرحلة الإنتاج في وقت قياسي، تم تكوين لجنة عليا برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية للمتابعة الدائمة وتذليل العقبات وذلك لأول مرة في تاريخ تنفيذ المشروعات البترولية نظراً لضخامة حجمه وأهميته الإستراتيجية.

 

أسست للمشروع "بترو شروق" كشركة مشتركة بين الجانبين المصري والإيطالي في فبراير 2016 تحت مظلة شركة بترول بلاعيم القائم بالأعمال للمزيد من الإنجاز.

 

تضافرت جهود الشركات البترولية المصرية، في أعمال التصميمات الهندسية والتنفيذ من تصنيع وتركيب وإنشاء، وعلى رأسها إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية، بالإضافة إلى عشرات من شركات القطاع الخاص الوطنية، ليكون المشروع العملاق تطبيقا فعليا لسياسة الدولة في تعظيم المكون المحلي في المشروعات الكبرى.

 

يفتح حقل ظهر باب الأمل في تحقيق اكتشافات أخرى تدعم الاقتصاد القومي وتجذب الشركات العالمية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في المياه العميقة المجاورة لحقل ظهر بالبحر المتوسط لتسهم في زيادة احتياطيات مصر وإنتاجها من الغاز الطبيعي.

الاخبار المرتبطة

قطع المياه عن بعض المناطق بأسوان قطع المياه عن بعض المناطق بأسوان الإثنين، 17 يونيو 2019 04:53 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة