وزيرة التضامن الاجتماعى
وزيرة التضامن الاجتماعى


«التضامن» تفتح باب التظلمات للمتضررين من تجميد المعاشات

أمنية فرحات

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 - 04:28 م

 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي اتخاذ تدابير تجميد عدد من الأسر لحين ثبوت استحقاقها وزوال أسباب تجميدها، ثم رد المعاشات إليها مرة أخرى، وكذلك استبعاد غير المستحقين.

 

وشملت عمليات التنقية تسع محافظات على مستوى الجمهورية هي الفيوم، بني سويف، قنا، أسوان، الأقصر، البحر الأحمر، الوادي الجديد، السويس، بورسعيد، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من أسر محافظات الجيزة والقليوبية.

 

وأعد عمليات التقنية أخصائيون اجتماعيون بالوحدات الاجتماعية تحت إشراف الإدارات الاجتماعية وباحثين ميدانيين من الديوان العام على إجراء الزيارات المنزلية والبحوث الميدانية لجميع الأسر في المحافظات المذكورة، وذلك لإعادة تسجيلهم وبحث حالاتهم حتى يتثنى للوزارة البت في مدى استحقاقهم طبقاً لمعايير موحدة على جميع المستفيدين من الدعم النقدي.

 

وبدأت المعاشات الضمانية منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، حيث كان تتم دون مراجعة دورية، مما أثر سلباً في تسرب بعض الأسر غير المستحقة إليها، هذا إلى جانب أن ميكنة برامج الدعم النقدي قد دلت على تغير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لبعض الأسر بما يؤثر على عدم استحقاقها للدعم. كما أن هناك بعض الأسر التي تم وقفها كان بسبب عدم تعاونها في تحديث بياناتها أو إستقبال الباحثين الاجتماعيين الذين يقومون باستيفاء استمارات تحديث بياناتها المعيشية.

 

وتوافد كثير من الأسر الموقوفة لتسجيل طلباتهم لإجراء الكشف الطبي المميكن، منذ بدء التجميد، كما توافدت مئات الأسر على مكاتب وزارة التضامن الاجتماعى بالمحافظات وتم الرد عليهم بأن هذه المراجعات ستنتهي في غضون أيام، وأنه سيتم من بداية الأسبوع القادم رد المعاشات الضمانية إلى الأسر التي يثبت إستحقاقها.

 

وتتيح الوزارة آلية تلقي التظلمات لجميع من تم وقفهم ويروا في نفسهم الإستحقاق (بالتواصل علي الخط الساخن 16528 أو علي البريد الاليكتروني [email protected] أو علي البوابة الاليكترونية www.shakwa.eg. وتشجع الوزارة القادرين على العمل للإنضمام إلى برنامج "فرصة" لتأهيل وتشغيل القادرين على العمل والذي يتيح حوالي 100 ألف وظيفة في جميع محافظات الجمهورية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة