ختام مشاهدات نوادي المسرح
ختام مشاهدات نوادي المسرح


صور| ختام مشاهدات نوادي المسرح بـ«ثقافة الدقهلية»

نادية البنا

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 03:26 م

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عروض مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الدقهلية، بحضور أعضاء لجنة المشاهدة المكونة من عبدالله رجال وأحمد عبد الجليل وعادل بركات، وذلك بقصر ثقافة المنصورة.

 

شملت العروض عرض "صدى الصمت" تأليف د.قاسم مطرود وإخراج عبدالباري سعد تدور أحداث العرض بين لاجئيين في بلدٍ منحهما اللجوء، كل منها يتحدث بلغة بلده إلا أننا سنجعلهم يتحدثان باللغة العربية للضرورات الفنية، وتعتمد المسرحية على الحوارات الجانبية لتوضيح العلاقات بينهما وخسارة كل منهما في إطار مسرحي من تقديم شخصية تدعى الدراماتورج الذي يقوم بالتعليق على الحدث حينا وأحيانا أخرى يتدخل في الأحداث.

 

وعرض آخر يحمل اسم "طرح الحرير" تأليف شريف صلاح الدين وإخراج محمد البيه، تدور أحداث هذا النص في أواخر القرن التاسع عشر حيث نجد الرسام في يوم احتضاره تدخل عليه فتاه وتريد منه أن يرسمها وبعد مرور الأحداث نجد أن هذه الفتاه تريد أن تقوم بعمل مكاشفه للرسام على ما فعله فى الماضى مع أمها وهو يحاول أن ينساه فتبدأ الفتاه في تجسيد شخصية في الماضي فيتذكر ما كان يهرب منه حتى لا يندم ويموت وفي النهاية يقع الرسام فى الندم ويموت.

 

النص الثالث حمل اسم "ظلال" تأليف خالد توفيق وإخراج ممدوح أبو عوف وتدور أحداثه حول مجموعة من الناس يجلسون في مكان مظلم يحكون مشاكلهم وهناك شخص يتحكم في الضوء، ويقدم العرض رسالة لمناقشة بعض سلبيات المجتمع مثل قضية التحرش ومشاكل الزواج وعدم الاستسلام لتلك المشاكل.

 

وكان آخر عرض يحمل اسم "أحلام شقية" تأليف سعد الله ونوس وإخراج كريم ضياء الدين ويتحدث العرض عن قضايا المرأة المعاصرة وما تواجهه من أفكار تقليدية تجعلها تعيش في تابوهات مغلقة، ويقدم العرض رسالة بأنه يجب أن نحلم ونتغير بقدر ما يمكن ولكن بعد أن نتأنى ونفكر في نتائجه.

 

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

ختام مشاهدات نواس المسرح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة