جائزة نوبل - صورة تعبيرية
جائزة نوبل - صورة تعبيرية


بينهم 10 رؤساء و6 عرب و4 مصريين.. الفائزون بـ«نوبل» عبر التاريخ

أسامة حمدي

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 09:00 م

تكشف الأكاديمية السويدية، عن الفائزين بجائزة نوبل لهذا العام خلال الأسبوع الأول والثاني من شهر أكتوبر، في كافة فروع جوائز نوبل في الطب والكيمياء والفيزياء والاقتصاد والسلام.

 

وفى اليوم الأول من أكتوبر مُنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لجيمس أليسونتاسكو هونجو، لاكتشافه علاج للسرطان عن طريق منع تنظيم المناعة السلبية.

 

وفي الثلاثاء 2 أكتوبر، أعلنت جائزة نوبل فى الفيزياء، وفاز بها Arthur Ashkin بالنصف الأول، فيما فاز بنصف الجائزة الثانية مناصفة Gérard Mourou وDonna Strickland.

 

 وفي الأربعاء 3 أكتوبر، مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء بينهم امرأة، وفي يوم الجمعة 5 أكتوبر؛سيتم الإعلانعن جائزة نوبل للسلام، وفي الإثنين 8 أكتوبر سيتم الإعلان عن جائزة "Sveriges Riksbank" في العلوم الاقتصادية، أما بالنسبة إلى جائزة نوبل في الأدب تم تأجيلها بعد مزاعم التحرش الجنسي.

 

وقد تأسست هذه الجائزة العريقة بناء على الوصية التي تركها ألفريد نوبل في سنة 1895، مخترع الديناميت، وفيها أوصى بأن تكون مؤسسة نوبل هي المانحة لهذه الجوائز، وقد أنشئت لاحقاً جائزة أخرى، وهي جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية في عام 1968، ويمنحها البنك المركزي في السويد، ويتسلم كل فائز ميدالية وشهادة وجائزة مالية تتفاوت قيمتها من سنة لأخرى.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في سياق هذه السطور أبرز الفائزين بجائزة نوبل سواء على المستوى الدولى أو العربي أو المحلي، والمجالات التي حصلوا فيها على الجائزة.

 

مصر

حصل 4 مصريين على جائزة نوبل، هم: الرئيس الراحل أنور السادات في السلام، ونجيب محفوظ في الأدب، وأحمد زويل في الكيمياء، ومحمد البرادعي في السلام.

 

 

دول العالم

 

حصدت الدول الغربية عددا كبيرا واستثنائيا من جوائز نوبل على مر التاريخ، وأكثر 5 دول حصولا عليها في قائمة الفائزين بجائزة نوبل دول غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

 

وقد احتل المراتب الأولى في التصنيف العالمي لأكثر الدول حصولا على جوائز نوبل كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والسويد، في مجالات الأدب والعلوم والاقتصاد والسلام.

 

وفازت الولايات المتحدة بأكبر عدد من جوائز نوبل التي بلغ عددها 336 جائزة، وكانت الأكثر نجاحا خاصة في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب حيث كانت من حصتها 94 جائزة منذ عام 1901.

 

وبلغ عدد الفائزين بجائزة نوبل في بريطانيا 117 فائزا في مجالي الكيمياء والطب، وتتصدر أمريكا التصنيف العالمي لجميع الجوائز باستثناء الأدب، حيث حققت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا أداء أفضل في هذا المجال.

 

فقد وصل عدد الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب في فرنسا إلى 17 فائزا، فضلا عن 11 فائزا في الفيزياء و11 آخرين في مجال الطب، وتعتبر هيمنة الدول الغربية على معظم الجوائز أمرا متوقعا نظرا لقوتها اجتماعياً وسياسياً.

 

وتوجد 31 دولة لم تحصل على جائزة نوبل معظمها من الدول النامية بما في ذلك الجزائر وبنغلاديش والبرازيل وكينيا. كما حصلت النساء على 5% من إجمالي جوائز نوبل مقارنة بالرجال.

 

ولم تبدأ هيمنة الولايات المتحدة إلا بعد الحرب العالمية الثانية في الوقت الذي كانت فيه الدول الأوروبية أكثر نجاحا.

 

ومنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2015 إلى لجنة الحوار الوطني التونسي نظرا لدورها الفعال في انتقال البلاد إلى الديمقراطية.

 

قائمة أكثر 10 دول حاصلة على جوائز نوبل:

 

1-الولايات المتحدة: 94 في الطب، 89 في الفيزياء، 69 في الكيمياء، 52 في الاقتصاد، 11 في الأدب، 21 في السلام.

2- بريطانيا: 29 في الطب، 25 في الفيزياء، 29 في الكيمياء، 9 في الاقتصاد، 13 في الأدب، 12 في السلام.

3- ألمانيا: 17 في الطب، 24 في الفيزياء، 32 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 15 في الأدب، 7 في السلام.

4- فرنسا: 11 في الطب، 13 في الفيزياء، 8 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 17 في الأدب، 10 في السلام.

5- السويد: 8 في الطب، 4 في الفيزياء، 5 في الكيمياء، 2 في الاقتصاد، 8 في الأدب، 5 في السلام.

6- روسيا: 2 في الطب، 11 في الفيزياء، 1 في الكيمياء، 2 في الاقتصاد، 6 في الأدب، 3 في السلام.

7- اليابان: 3 في الطب، 11 في الفيزياء، 7 في الكيمياء، 2 في الأدب، 1 في السلام.

8- سويسرا: 7 في الطب، 5 في الفيزياء، 6 في الكيمياء، 2 في الأدب، 3 في السلام.

9- كندا: 4 في الطب، 4 في الفيزياء، 5 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 2 في الأدب، 1 في السلام.

10- إيطاليا: 5 في الطب، 5 في الفيزياء، 1 في الكيمياء، 1 في الاقتصاد، 6 في الأدب، 1 في السلام.

 

العرب الحاصلون على نوبل

حصل 6 عرب على الجائزة هم: الرئيس الراحل أنور السادات من مصر، ونجيب محفوظ، وأحمد زويل، ومحمد البرادعي، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والصحفية توكل كرمان من اليمن.

 

 

رؤساء فازوا بنوبل

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، بجائزة نوبل تكريمًا لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، والرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، لإعلانه 14 مبدءًا كوسيلة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل لجميع الأمم، والرئيس الراحل محمد أنور السادات، لتوقيعه اتفاقية السلام مع إسرائيل، ونيلسون مانديلا وفريدريك ويليام دي كليرك، وقد حاز مانديلا على جائزة نوبل للسلام عام 1993، مناصفة مع فريدريك ويليام دي كليرك، الذي شغل منصب آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا في الفترة بين 1989 و1994.

 

 

وفاز الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس إسرائيل شمعون بيريز،  ورئيس الوزراء الإسرائيلي وإسحق رابين؛ وحصل الثلاثي على الجائزة عن توقيع اتفاق السلام (أوسلو) بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

 

 

كما حصل رئيس كوريا الجنوبية كيم دي جنغ، على جائزة نوبل للسلام عام 2000، تكريمًا لمساعيه للتقريب بين الكوريتين عبر تنفيذه ما عرف بـ«سياسة الشمس المشرقة».

 

 

كما حصل الرئيس الأمريكي جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام لمساعيه في التوصل لحلول في الصراعات الدولية وازدهار الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في العالم، وفاز الرئيس الأمريكي باراك أوباما على جائزة نوبل للسلام عام 2009، نظرًا لجهوده في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، قبل أن يتم عامه الأول في رئاسة الولايات المتحدة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة