جانب من مؤتمر إعلان نتائج مبادرة الرئيس ١٠٠ مليون صحة
جانب من مؤتمر إعلان نتائج مبادرة الرئيس ١٠٠ مليون صحة


وزيرة الصحة: نقل المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة لمراكز المسح بالإسعاف

حاتم حسني

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 10:59 م

 

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تردد 398 ألفا و550 مواطنا، على نقاط المسح في 9 محافظات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح الصحي الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية "ضغط، وسكر، وقلب، وسمنة"، تحت شعار" 100 مليون صحة".

وقالت وزيرة الصحة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الأربعاء 3 أكتوبر، من داخل غرفة العمليات المركزية الخاصة بالمبادرة، إن عدد الفرق الطبية المشاركة تجاوز الـ 4 آلاف فرد، يعملون في 1412 نقطة مسح، موضحةً أن المسح يستهدف الفئة العمرية من سن 18 عام وبدون حد أقصى للعمر.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى قيام الوزارة بالتفاوض مع إحدى الشركات الأمريكية الكبرى للتعاقد على توفير الأدوية بسعر مناسب، وذلك بحضور اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتة إلى أنه سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما يستغرق صرف العلاج ما بين 15 إلى 21 يوما لمرضى التليف الكبدي.

ولفتت د.هالة زايد، إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة أعداد أماكن الفحص وخاصة في المشروعات القومية والمصانع الكبرى في المحافظات الـ 9 للمرحلة الأولى، مؤكدة على مخاطبة المحافظين لتحديد الأماكن بمحافظاتهم تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

ونوهت بوجود عدداً من أماكن الفحص استمر العمل بها إلى ما بعد مواعيد العمل الرسمية التي تبدأ من 9 صباحا حتى 9 مساءً، حرصا على تقديم الخدمة للمواطنين، موجهة الشكر لجميع المشاركين سواء بالغرفة المركزية أو العاملين بجميع نقاط المسح لما يبذلوه من مجهودات في خدمة المواطن المصري.

 

وكشفت وزيرة الصحة والسكان أن أعلى محافظة شهدت إقبالاً اليوم، كانت محافظة البحيرة، مشيرة إلى أن نسب التردد ارتفعت منذ بدء المبادرة من 4 إلى 18%، مشيرة إلى أن عدد النساء المترددات مازال يفوق عدد الرجال، حيث سجلت نسبة مشاركة الرجال 43% مقابل 57% للنساء، وأعلى مشاركة عمرية كانت للفئة من 26 إلى 45 عاما.

 

وقالت وزيرة الصحة إن تكلفة الحملة بلغت 260 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي، منهم 130 مليون دولار للكواشف والتحاليل والفحوصات، و130 مليون دولار للعلاج.

 

وأشادت وزيرة الصحة  بمشاركة المجتمع المدني، حيث طلب بعضهم إمدادهم بقاعدة البيانات، ومن بين هذه المؤسسات بيت الزكاة والصدقات المصري.

 

وأكدت استعداد الوزارة للذهاب إلى أي مواطن لا يستطيع الوصول إلى نقاط الحملة سواء لأسباب مرضية، أو كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة توفير سيارات إسعاف مجهزة لنقلهم إلى مراكز المسح.

 

ودعت جميع المواطنين للتوجه إلى مراكز المسح للاطمئنان على أنفسهم وأسرهم، ومؤكدةً أن الكشف والعلاج مجاناً، لافتة إلى تكاتف جميع الوزارات والهيئات المعنية لإنجاح هذه المبادرة، موضحةً أن المسح لفيروس سي بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وأمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية.

 

يشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع الاكتروني www.stophcv.eg  لتلقي أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فوراً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة