مخيتار هيرابتيان وزير شئون المغتربين الأرمينى
مخيتار هيرابتيان وزير شئون المغتربين الأرمينى


حوار| وزير شئون المغتربين الأرميني: مبادرة لتعزيز العلاقات بين المصريين والأرمن

إبراهيم مصطفى

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 - 11:41 م

 

- كسرنا حالة انعدام الثقة بين المستثمرين المهاجرين والحكومة

مع إطلاق وزارة الهجرة بالتعاون مع الحكومة الأرمينية فعاليات مبادرة «إحنا المصريين الأرمن» للاحتفاء بالجالية الأرمينية فى مصر.

 التقت «الأخبار» مع مخيتار هيرابتيان وزير شئون المغتربين الأرمينى الذى يزور مصر حالياً لإطلاق المبادرة التى عقدت فى الفترة من 24 إلى 27 سبتمبر وتضمنت عددًا من الأحداث الثقافية والفنية وكذلك زيارات لبعض الأماكن الدينية والتعليمية التى كانت بمثابة شاهد على فعالية الجالية الأرمينية فى مصر، وأكد الوزير الأرمينى أن المبادرة ستزيد من التعاون والصداقة بين شعبى مصر وأرمينيا، واعتبر أن الأرمن حول العالم يساهمون فى تنمية مجتمعاتهم.. وإلى نص الحوار:

 كم عدد المهاجرين الأرمنيين فى العالم؟
- يبلغ عدد الأرمن فى المهجر حوالى ٧ ملايين نسمة، معظمهم من الناجين من مذابح الدولة العثمانية بين ١٩١٥-١٩٢٣، ومن الأرمن الذين كانوا يعيشون فى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق بعد الانهيار، ومن هاجروا بعد استقلال ارمينيا فى ١٩٩١.

والأرمن فى مصر موجودون منذ قرون، والأرمن المصريون اليوم هم فى الغالب أرمن ولدوا فى مصر ويحملون الجنسية المصرية، تتركز الجالية الأرمينية فى الغالب فى الإسكندرية والقاهرة، وبلغت حوالى 60 ألف شخص حتى عام 1952، والآن يبلغ عددهم حوالى 7000.

كيف تتعاون أرمينيا مع الحكومة المصرية فى تنظيم حدث لتكريم المصريين الأرمن؟
- ترحب وزارة الشتات فى جمهورية أرمينيا بتطبيق الحدث الذى تنظمه الدولة المصرية وهو مبادرة «إحنا المصريين الأرمن»، أنا مقتنع بأن مثل هذه المبادرة ستجلب حماسًا كبيرًا للمجتمع الأرمنى وستزيد من إثراء الصداقة بين أرمينيا والمصريين.

هل هناك دول أخرى نظمت أنشطة مماثلة لتكريم الأرمن مثل مصر؟
- على مر السنين، تم تنظيم العديد من الأحداث فى بلدان مختلفة لإحياء ذكرى المجتمعات الأرمينية، على سبيل المثال، فى روسيا فى عام 2017، نظمت وزارتا الثقافة الروسية والأرمينية «أيام الثقافة الأرمينية» فى الخريف، وفى فرنسا تم تغيير اسم شارع إلى اسم الكاتب الأرمنى تسابل يسايان، كما أعرب مجلس النواب البولندى العام الماضى عن تقديره للدور الكبير للأرمن فى تاريخ بولندا.. ويمكن اقامة العديد من الفعاليات فى دول عدة بالعالم لأن الأرمن الذين استقروا فى العالم حاولوا المساهمة فى تنمية البلاد.

 كيف يساهم الأرمن حول العالم فى تنمية بلادهم؟
- خلال الفترة الأخيرة بعد الثورة فى أرمينيا هناك حماس لدى الأرمن فى الخارج للمساهمة فى تنمية بلادهم وهو ما يتحول إلى ما نطلق عليه استثمارات الشتات، حيث دعا رئيس الوزراء نيكول باشينيان الأرمن إلى القيام بأعمال تجارية فى أرمينيا، مؤكداً ان هناك فرصاً لابد من استثمارها.

وخلال لقاءاتى مع ممثلى الأرمن حول العالم دائما أذكر أن أرمينيا ليست مجرد منطقة تربطهم بها العاطفة بل دولة حديثة بها فرص واستثمارات واسعة يمكن الاستفادة منها، ولذلك تقوم وزارة المهجر بتوجيه المستثمرين والمساعدة فى إقامة اتصالات مع الإدارات المعنية بالحكومة، وهو ما أدى لكسر حالة انعدام الثقة بين المهاجرين والحكومة حيث هناك اهتمام كبير بفرص العمل فى أرمينيا. واليوم، يقوم العديد من رجال الأعمال المغاربة الأرمن بإنشاء مصانع فى بلادهم، والاستثمار فى الزراعة، والصناعة، والتعليم.

 كيف يتم تنفيذ التعاون بين الحكومة الأرمينية والأرمن المهاجرين فى الشتات؟
- هناك اتصال دائم بين مجتمعات الأرمن فى الخارج مع الحكومة الأرمينية من خلال وزارة المهجر وكذلك عبر البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية، كما تركز الحكومة بشكل خاص على العمل مع الشباب الأرمن فى الشتات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة