صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إشادات بتجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر من مؤسسات دولية

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 أكتوبر 2018 - 07:22 ص

نال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته الحكومة من خلال العديد من الخطوات والإجراءات الجريئة لخلق مناخ جاذب للاستثمارات وإصلاح البنية التحتية العديد  من الإشادات من مؤسسات مالية وإعلامية دولية أبرزها: 

هيرميس
ذكر مركز أبحاث هيرميس المالية، في ورقة بحثية له، أن احتياطي النقد الأجنبي واستقرار التضخم ورؤيته المستقبلية يعطي أريحية للرؤية المستقبلية للاقتصاد المصري في ظل تعامله مع تشدد وتقلب الأسواق العالمية.

فوربس
وصفت  الإصلاحات الاقتصادية بأنها صادقة، في إشارة إلي برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة بدعم من صندوق النقد الدولي، وذلك في معرض اختيار الرئيس ضمن أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم.

صندوق النقد الدولي
قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، إن النمو الاقتصادي في مصر أصبح من أعلي المعدلات في الشرق الأوسط، والاقتصاد المصري يبدي دلائل قوية علي التعافي، مؤكدة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة حاليا يساهم في تحقيق نمو أكثر استدامة وشمولية وتقود القطاع الخاص للمساعدة علي خلق فرص عمل لشباب مصر، وستضمن هذه الإصلاحات توفير الموارد الكافية للحماية الاجتماعية، إذ إن الصندوق ملتزم بمساعدة مصر وشعبها. 

وعلق الدكتور محمد معيط وزير المالية علي هذه الإشادة، قائلا إن إشادة صندوق النقد بما أحرزه الاقتصاد المصري من تقدم وتعاف تؤكد أننا علي الطريق الصحيح في ظل خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الدولة، وما أثمره من تزايد معدلات النمو الاقتصادي لمصر. وأصدر صندوق النقد تقريرا يشير إلي قوة الاقتصاد المصري وسرعة تعافيه نحو تحقيق مزيد من التنمية المستدامة، كما أشادت لاجارد سابقا خلال الاجتماعات السنوية للتجمع الإفريقي للبنك وصندوق النقد الدوليين والتي عقدت بشرم الشيخ، بنجاح الإصلاحات المؤسسية التي قامت بها مصر واصفة إياها بالمعجزة عقب ما حققه الاقتصاد المصري من تقدم بخطي متسارعة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد خلال الفترة الأخيرة. 

ذي إيكونومست
ذكرت مجلة »ذي إيكونوميست»‬ البريطانية أن هناك علامات علي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ في إعادة مصر إلي مسار اقتصادي متزن، وذلك رغم القرارات الاقتصادية الصعبة التي اتخذت في الفترة الأخيرة.

أمريكان ثينكر
قالت مجلة أمريكان ثينكر، إن فترة ولاية السيسي الأولي، تميزت بالتنمية الاقتصادية الناجحة لمصر، وأطلق السيسي عددا من مشروعات الإسكان والبناء تهدف إلي رفع الاقتصاد المصري إلي مستوي جديد، وتحسين الوضع الديموجرافي للبلاد.

وأضافت المجلة أن السيسي تمكن في الأربع سنوات الماضية من خفض معدل البطالة، وإطلاق العديد من مشاريع البناء، وبدء الإصلاحات الاقتصادية، واليوم يظهر الاقتصاد المصري دلائل علي انتعاشة، مما يعني أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح.

مؤسسة راتينجز 
رفعت وكالة راتينجز، تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية والأجنبية درجة واحدة ليصبح B+ بدلا من B، مع تحول الرؤية المستقبلية من إيجابية لمستقرة، والحفاظ علي التصنيف الائتماني قصير الأجل عند B، موضحة أن تحسن التصنيف يعكس ارتفاع الاحتياطيات الدولية بأكثر من المتوقع، ما يعني قدرتها علي تغطية الاحتياطيات التمويلية بصورة أكبر ومواجهة المخاطر العالمية ووفقا لبيانات البنك المركزي.  ارتفع حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي لتصل إلي 44.4 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، في مقابل نحو 44.3 مليار دولار خلال شهر يوليو 2018، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار، وارتفع رصيد العملات الأجنبية الـ5 في الاحتياطي الأجنبي لمصر ليصل إلي نحو 41.1 مليار دولار.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة