وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


الصحة: شراء 6 ملايين جهاز كشف «فيروس سي» للأطفال

حاتم حسني

السبت، 06 أكتوبر 2018 - 04:04 م

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تردد 890 ألف و491 مواطنًا، على نقاط مسح فيروس سي والأمراض غير السارية في الـ 9 محافظات خلال خامس أيام إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية.

جاء ذلك في كلمة الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت 6 أكتوبر، للإعلان عن نتائج حملة " 100 مليون صحة"، والتي انطلقت يوم الاثنين الماضي الموافق الأول من شهر أكتوبر الجاري.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن أعلى نسبة مشاركة من المستهدف كانت في محافظة جنوب سيناء، وأعلى نسبة إقبال كانت في محافظة البحيرة.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن أكثر فئة عمرية في الإقبال على نقاط الفحص كانت الفئة من 26 إلى 45 عاماً، وهي الشريحة الممثلة للشباب، وكانت نسبة الإناث 52%، والذكور 48%، فيما كانت أعلى نسبة إقبال من الساعة 10 صباحاً لـ1 مساءً.

وتابعت وزيرة الصحة أنه تم زيادة عدد نقاط فحص مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير المعدية من 1412 نقطة ثابتة إلى 1248 نقطة، مع توجيه عربات متنقلة للكشف على العاملين في أماكن المشروعات القومية الكبرى والمصانع في المحافظات الـ9 المستهدفة في المرحلة الأولى من المبادرة.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن هناك وعي مجتمعي بأهمية المشاركة في المبادرة الرئاسية لاطمئنان المصريين على أنفسهم من تواجد أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة للشعب المصري.

وناشدت "زايد" المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو فيروس سي النزول للمشاركة في المبادرة، حتى يصرف له العلاج بالمجان.

قالت وزيرة الصحة، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء علي فيروس سي والكشف عن الامراض غير المعدية، هي حصاد الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها البلاد خلال الأعوام الأربعة الماضية، مضيفة: "وده بناء المواطن المصري، ودليل أن البلد بتمشى وتتحرك لصالح المواطن".

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن العاملين في المبادرة يتحملون العمل لساعات طويلة، ومنهم من يستمر لما بعد مواعيد العمل الرسمية، وأن بعضهم فضلوا العمل في المبادرة يوم الجمعة رغم أنه "يوم اجازة".

وتابعت وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل على شراء 6 مليون كاشف سريع من الكواشف المستخدمة في المبادرة للاستخدام في فحص الأطفال الأقل من 18 عاماً في الفترة المقبلة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم وضع نقاط فحص للمبادرة في المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، موضحة أن النقاط ستكون في المدارس الإعدادية والثانوية والازهرية والفنية للمرحلة ما بين 12 إلى 18 عاماً.

وأشارت إلى أن المفاوضات التي تجريها الوزارة لشراء أدوية للمرضي في مراحل متاخرة في فيروس سي وصلت لـ"مراحلها الأخيرة".

ووجهت "زايد"، الشكر للجنة القومية للفيروسات الكبدية، ومركز المعلومات بالوزارة، والشركاء ممن يعملون في المبادرة، ومن اسمتهم بـ"ولاد وزارة الصحة"، مضيفة: "واثقة فيهم انهم هيعملوا اكتر ابداعا".

وشكرت وزيرة الصحة، الوزراء والجهات المتعاون بالمبادرة التي وصفتها بـ"القيمة"، مؤكدة أنها سياسة دولة وحكومة للتأكد من أن السياسات الصحية مبنية على واقع، متوقعة أن أول مليون مواطن سيتم فحصهم خلال ساعات بإذن الله.

يذكر أن العمل مستمر فى كافة نقاط المسح للحملة من 9 صباحاً وحتى الـ9 مساءً.

يشار الى وجود خط ساخن 15335، وموقع الاكترونى www.stophcv.eg لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فوراً.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة