حكايات| بيتزا.. أكلة فقراء نقلتها «قصة حب» إلى العالمية حكايات| بيتزا.. أكلة فقراء نقلتها «قصة حب» إلى العالمية

حكايات| بيتزا.. أكلة فقراء نقلتها «قصة حب» إلى العالمية

محمد كمال السبت، 06 أكتوبر 2018 - 06:14 م

على حبها اجتمع الملايين حول العالم، حتى تحولت إلى أشهر الأكلات عالميًا، ورغم التسليم بأن لكل أكلة حكاية إلا أن قصة «البيتزا» تظل واحدة من القلائل التي جمعت بين الفقراء والأغنياء على مائدة واحدة.

 

في بداية ظهور «بيتزا» لم يكن هذا اسمها الحقيقي؛ بل كانت معروفة في نابولي الإيطالية باسم فطيرة «galette»  المقلية، وحظيت بشهرة واسعة باسم «طبق الفقراء»، وفي عام 1843، تم وضع بعض الإضافات على هذا الطبق، مثل الطماطم والسمك والخضار واستمر الطبق يقدم لمحبيه بنفس الشكل لفترة طويلة.

 

طبق بيتزا لـ«حب العمر»

 


الغريب في الأمر أنه في أبريل سنة 1868 كان ملك إيطاليا، الملك  أمبرتو، على علاقة غرامية، بابنة عمه الفتاة الجميلة مارجريت، وقصة حبهما كانت كبيرة الكل تحاكى بها، وتوجت هذه القصة في نهاية الأمر بالزواج.

 

 اقرأ حكاية أخرى| متعايشون في زمن «الإيدز».. جثث متحركة تسير على الأرض

 

من شدة حب الملك أمبرتو لزوجته، بدأ يفكر في طريقة جديدة للاحتفال بيوم عيد ميلادها، وفيما ذهب كثيرون إلى أهدائها قصرًا أو صندوق مجوهرات ثمين، فكر الملك خارج الصندوق، وقرر تقديم هداية غير التقليدية، فتوصل إلى تقديم طبق بيتزا لها.

 

ومن هنا، استدعى الملك الإيطالي أشهر طباخ في البلاد، آنذاك، ويدعى رافاييل إسبوزيتو، وطلب منه تجهيز طبق لزوجته يكون مختلفًا كلية عن أي طبق تم تقديمه قبل ذلك في إيطاليا بالكامل، ولذلك حضر الطباخ طبق البيتزا، ثم زينها بالطماطم وجبن الموتزاريلا والريحان، والمكونات كانت عبارة عن شكل وألوان العلم الإيطالي.

 

المفاجأة تمثلت في أن الملك أمبرتو أطلق على هذا الطبق اسم طبق الملكة مارجريت، وبمرور الوقت عُرفت باسم «بيتزا مارجريتا»، وربما تعتبر هذه الهدية من الهدايا غير التقليدية فعلا، لأنه من المتعارف عليه في هذا التوقيت، أن التكريم يتم عن طريق منح وسام أو نشان وليس بطبق بيتزا، اشتهر بـ«بيتزا مارجريتا» أي طبق الملكة بالإيطالية.

 

 «جيوفاني» في شيكاغو

 

في بداية القرن العشرين، وتحديدا عام 1903، سافر رحالة إيطالي اسمه جيوفاني وكان برفقته ابنه جيمي لأمريكا؛ لتقديم طبق البيتزا الشهير الذي اشتهرت به مدينة نابولي، وعندما توفي الأب، واصل الابن جيمي المسيرة، وافتتح أول مطعم بيتزا في شيكاغو، وهذا المطعم يعتبر أول مطعم بيتزا في أمريكا بالكامل، وكان سنة 1905.

 


اقرأ حكاية أخرى| زواج الفراعنة.. المرأة تخطب الرجل و«الشقة من حق الزوجة»

 

بعد ذلك تهافت التجار على افتتاح محلات البيتزا، ثم شرعوا في تقليد بيتزا شيكاغو، وافتتح الصديقان «ايك سويل، وريتش ريكاردو» مطعمهما الخاص، وصنعا بالفعل أول طبق بيتزا على طراز شيكاغو عام 1943 وكان اسمها «Pizzeria Uno».

 

ومع ارتفاع شعبية البيتزا، فكرا في تحويل المطعم لسلسة مطاعم البيتزا الرائدة في وقت مبكر، وهي «Shakey'sPizza»، وكان هذا في سنة 1954 بكاليفورنيا، ومن ثم تم افتتاح مطعم أخر يسمى بيتزا في ولاية كنساس.

 

بين بيتزا وهت

 

أما البيتزا الأشهر عالميًا، وهي «بيتزا هت» فبدأ مطعمها لأول مرة، عام 1955، وشارك في أول شعار له التميمة فقط بيت يحمل كلمات «بيتزا» و«هت»، ولعل القائمين عليه اكتشفوا أن اللوحة الخاصة بالمطعم، لا يوجد فيها سوى مكان لـ8 أحرف، فكتبوا كلمة «بيتزا» ككلمة أولى؛ لكنهم واجهوا مشكلة أخرى أن المطعم كان مُصممًا على شكل كوخ، فأضافوا كلمة «هت»، وتعني كوخ، وكان هذا الشعار هو بداية ميلاد كيان «بيتزا هت».

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة