باراك أوباما وبول بيا
باراك أوباما وبول بيا


دعوة «أوباما» للزعماء الأفارقة.. لم يصل مداها إلى الكاميرون

أحمد نزيه

الأحد، 07 أكتوبر 2018 - 01:10 م

 

قبل مغادرته رئاسة الولايات المتحدة بأشهرٍ قليلةٍ، كان الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما على موعدٍ مع قمةٍ جمعته مع الزعماء الأفارقة بمقر الاتحاد الأفريقي أديس أبابا.

أوباما وقتها كان يستعد لمغادرة منصبه في البيت الأبيض بعد قضاء ولايتين في الحكم، ويحظر الدستور الأمريكي بقاء الرئيس في حكم البلاد لأكثر من ولايتين ولمدى الحياة، فلم يكن بوسع الرئيس الأمريكي السابق وقتها الترشح لولايةٍ ثالثةٍ.

أوباما قال حينها أمام زعماء القارة السمراء إنه في نهاية ولايته الثانية، وإنه كان يرغب في خدمة الولايات المتحدة أكثر من ذلك، متحدثًا عن أنه يتوقع أنه إن ترشح لولايةٍ ثالثةٍ فإنه سيفوز بالانتخابات، لكنه لا يستطيع الترشح لأن القانون قانون، ولا بد أن يسري على كل المواطنين الأمريكان بمن فيهم الرئيس.

ودعا أوباما وقتها زعماء القارة السمراء إلى التبادل السلمي للسلطة، قائلًا إنه لا ينبغي ألا يبقى أحدٌ في السلطة مدى الحياة.

دعوة أوباما وقتها أتت في وقتٍ بدأت فيه عددٌ من بلدان القارة السمراء عملية الانتقال السلمي للسلطة على غرار جنوب أفريقيا وزامبيا، وكينيا بعد حربٍ أهليةٍ داميةٍ في 2007 أودت بحياة 1200 شخصًا، تم بعدها إقرار دستورٍ يقصر فترات الرئاسة عند حد الولايتين.

ومؤخرًا ليبريا أواخر العام المنصرم حينما خلف نجم الكرة الليبيرية السابق جورج وايا، الرئيسة إلين جونسون سيرليف، بعد أن قضت الأخيرة ولايتين رئاسيتين في حكم البلاد، وهو الحد الأقصى الذي بات مسموحًا به في ليبريا.

بول بيا رئيسًا منذ 36 عامًا

ولكن في الكاميرون يبدو الوضع مختلفًا، فالرئيس الكاميروني بول بيا، القابع في سدة الحكم منذ 36 عامًا، يخوض اليوم الانتخابات الرئاسية في بلاده من أجل البقاء في منصبه لولايةٍ سابعةٍ مدتها سبع سنواتٍ مقبلةٍ، ومسألة انتصاره في الانتخابات تبدو مرجحةً في تلك الانتخابات.

وتولى بول بيا حكم الكاميرون في نوفمبر عام 1982، وهو حاليًا في عمر 85 عامًا، وحال انتصاره في الانتخابات سيكون متاحًا له البقاء في منصبه إلى غاية سن 92 عامًا، إن بقي على قيد الحياة، لتكون رئاسة الكاميرون بمثابة رئاسة أبدية له.

ويعد بول بيا صاحب ثاني أطول مدة حكم في القارة السمراء حاليًا بعد رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانج نجويما مباسوجو، الذي تولى الحكم في مالابو منذ عام 1979، وهو لا يزال يحتفظ بمنصبه إلى غاية الآن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة