كيم جونج أون ومايك بومبيو
كيم جونج أون ومايك بومبيو


«محادثات بناءة» .. خلاصة رؤية «بومبيو» للقائه مع زعيم كوريا الشمالية

أحمد نزيه

الأحد، 07 أكتوبر 2018 - 02:04 م

 

في اجتماعٍ هو الرابع له مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، استمر لساعتين في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الجانبين يواصلان إحراز تقدم صوب نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

 

وبعد فترةٍ وجيزةٍ من وصوله إلى الشطر الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية عقب زيارة الشمال، نشر بومبيو عبر حسابه على "تويتر" صورة له وهو يسير برفقة الزعيم الكوري الشمالي، وعلق عليها قائلًا: "قمت برحلة جيدة إلى بيونج يانج للقاء الرئيس كيم.. نواصل إحراز تقدم بشأن الاتفاقات التي توصلت إليها قمة سنغافورة.. شكرا لاستضافتي أنا وفريقي".

 

الزيارة الرابعة لوزير الخارجية الأمريكي لكوريا الشمالية، والتي كانت من المفترض أن تكون في أغسطس الماضي، بدت أنها أتت أكلها للإدارة الأمريكية، بعد أن كان الرئيس الأمريكي قد أرجأها من أواخر أغسطس الماضي بدعوى عدم إحراز تقدمٍ في المحادثات مع بيونج يانج.

 

وأثنى ترامب على الزعيم الكوري الشمالي، أواخر سبتمبر الماضي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال إن ما وُعدنا بتحقيقه بدأ يُنفذ، ومشيرًا أيضًا إلى تفكك مفاعلات الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.

 

التحول المهول في العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية بدأ أواخر أبريل الماضي بعد قمةٍ للسلام بين الكوريتين جمعت الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن مع الزعيم الكوري الشمالي.

 

قمة تاريخية
والتقى ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم خلال قمةٍ تاريخيةٍ في الثاني عشر من يونيو في سنغافورة، كانت بمثابة نقطة تحول في علاقة البلدين اللذين تربطهما عداءٌ مستديمٌ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتعهد كيم خلال القمة بإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية.
 


فحوى لقاء ترامب مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم يتلخص في ما نُشر عن الحديث الذي دار بينهما على طاولة الغداء في دار الضيافة الرسمية في بايخواون التي تعني حديقة المائة زهرة، حيث قال له كيم، "إنه يومٌ رائعٌ جدًا يبشر بمستقبل جيد للدولتين".


ليكون الرد من جانب بومبيو بتوجيه الشكر له، قائلًا: شكرا لك على الاستضافة.. الرئيس ترامب يرسل لك تحياته.. لقد حظينا بنهار ناجح جدًا.. لذلك شكرا لك وأنا أتطلع للوقت الذي سنقضيه هنا على الغداء أيضًا".


لقاء كيم بمايك بومبيو قد يكون أزال بعضًا من آثار تصريحٍ سابقٍ لوزير الخارجية الأمريكي بضرورة استمرار العقوبات الموقعة على كوريا الشمالية، وهو ما أغضب بيونج يانج حينها، في انتظار ما سيسفر عنه الأيام المقبلة، في ظل أنباءٍ عن احتمالية عقد قمةٍ ثانيةٍ بين ترامب وكيم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة