بول بيا
بول بيا


صور| بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بالكاميرون

رويترز

الأحد، 07 أكتوبر 2018 - 02:16 م

 

بدأ التصويت في الكاميرون اليوم الأحد في انتخابات من المتوقع على نطاق واسع أن تمدد حكم الرئيس بول بيا المستمر منذ 36 عاما وتعزز مكانته كأحد آخر الزعماء الأفارقة الذين امتد حكمهم لعقود.

 

والفوز في الانتخابات سيؤرخ لبدء ولاية سابعة من حكم بيا «85 عاما» ويبقيه في منصبه حتى عمر 92 عاما ليخالف بذلك توجها بدأ في أفريقيا حيث وضعت دول كثيرة قيودا على فترات الرئاسة.

 

والرئيس الأفريقي الحالي الوحيد الذي حكم لفترة أطول من بيا هو رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانج نجويما مباسوجو.

 

ورغم النمو الاقتصادي في البلد المنتج للنفط والكاكاو بوسط أفريقيا بأكثر من أربعة بالمئة سنويا منذ آخر مرة اعيد فيها انتخاب بيا عام 2011 فإن كثيرين من سكان الكاميرون البالغ عددهم 24 مليونا يعيشون في فقر مدقع. ولم يعرف معظمهم سوى رئيس واحد.

 

ويخيم على الانتخابات انتفاضة انفصالية في المناطق الناطقة بالإنجليزية الواقعة بشمال غرب وجنوب غرب البلاد أودت بحياة الآلاف وأجبرت آلافا آخرين على الفرار إما إلى المناطق التي تتحدث الفرنسية أو إلى نيجيريا المجاورة.

 

وفي البلدات شبه الخالية يقول القليلون الذين بقوا إنهم يخشون الخروج والتصويت، وجرت عملية التصويت بسلاسة اليوم الأحد في مدينة دوالا الناطقة بالفرنسية والعاصمة ياوندي.

 

لكن في بيو عاصمة الإقليم الناطق بالإنجليزية لم يكن أي من مركزي اقتراع زارهما شاهد من رويترز يعمل حيث لم تتوفر للموظفين المواد الانتخابية اللازمة.

 

في الوقت ذاته لم تستطع قافلة سيارات عسكرية من توصيل المواد الانتخابية إلى مركز اقتراع في قرية إيكونا بسبب عدم وجود موظفين.

 

واتحدت بعض الأحزاب المعارضة في إطار جهود لحشد الدعم واستغلال عدم الرضا عن البنية التحتية المتداعية وعن بيا الذي تقول هذه الأحزاب إنه يحكم الكاميرون مثل إقطاعية، وتمر سنوات دون أي يدعو الرئيس الحكومة للاجتماع ويقضي فترات طويلة خارج البلاد مع زوجته شانتال، ويقضي معظم العطلات في سويسرا.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة