وزيرة الثقافة والمحافظ أثناء افتتاح قصر ثقافة عبد الناصر
وزيرة الثقافة والمحافظ أثناء افتتاح قصر ثقافة عبد الناصر


إيناس عبد الدايم: قصر ثقافة «ناصر» يواجه الفكر المتطرف

الأحد، 07 أكتوبر 2018 - 04:38 م

افتتحت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يرافقها اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، قصر ثقافة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بقرية بني مر التابعة لمركز الفتح بمحافظة أسيوط، مسقط رأس الزعيم الراحل.

ورافق "عبد الدايم"،الدكتور احمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، والمهندس عمرو عبد العال نائب المحافظ، والدكتور هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ود. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وضياء مكاوي مدير عام ثقافة أسيوط، والعديد من أعضاء مجلس النواب وشعراء وأدباء ومثقفي أسيوط، وعدد من أفراد عائلة الزعيم جمال عبد الناصر، ولفيف من قيادات وزارة الثقافة والإعلاميين والشخصيات العامة.

وتفقدت الوزيرة يرافقها المحافظ قصر الثقافة، الذي يتكون من 3 طوابق والمقام على مساحة 1200 متر مربع ويضم قاعات مخصصة لأنشطة القصر من مكتبة عامة، ومكتبة طفل، وقاعة تكنولوجيا، ونادي مرأة، ونادي علوم وفنون تشكيلية ومسرح كبير. 

وهنأت د. إيناس عبد الدايم أهالي أسيوط بهذا الصرح الثقافي، وقدمت شكرها للواء جمال نور الدين محافظ أسيوط لدعمه واهتمامة بإثراء الحياة الثقافية بأسيوط، ودعمه للفرق الفنية، منوهة أن أهم من المباني الأنشطة الثقافية التي تقدم بها، والتي تنشر الفكر المستنير في المجتمع. 

وقالت وزيرة الثقافة، إن افتتاح قصر ثقافة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، يعد بداية لافتتاح سلسلة مراكز بصعيد مصر ترفع شعلة التنوير في مواجهة تيارات التطرف، وتهدف إلى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية، وبناء الإنسان، كما تسعى إلى مساندة المواهب في كل المجالات الأدبية والفنية، وتتيح الفرصة لاكتشاف الطاقات الإبداعية لذوي القدرات الخاصة.

 ولفتت الوزيرة، إلى أن أسيوط بها أكثر من 7 قصور ثقافة و9 بيوت ثقافية، تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الهوية الوطنية المصرية، ونشر الثقافة في ربوع المحافظة. 

وأكدت وزيرة الثقافة، أن الوزارة لديها خطط طويلة وأخرى قصيرة الأجل لنشر الثقافة في ربوع مصر، ونشر الوعي المجتمعي وتقديم مواد ثقافية تنير عقول الشباب ليكونوا قادرين على رؤية واقعهم ومستقبلهم، لافتاً إلى أن الفن هو الركيزة الأساسية لمواحهة الفكر المتطرف ومناهضة الإرهاب والقضاء عليه. 

ومن جانبه، أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، أن قصر ثقافة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يعد نقطة مضيئة في أسيوط، ويمثل شريانًا جديدًا للفكر والفن في الصعيد، لافتًا إلى أهمية قصور الثقافة في رفع المستوى الثقافي والوعي لدى المواطنين في مختلف المجالات، وتقديم مواد ثقافية مختلفة تنير عقول الشباب ليكونوا قادرين على رؤية واقعهم ومستقبلهم بعيداً عن التطرف والإرهاب.

ولفت المحافظ، إلى اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في رفع ثقافة المواطنين، مؤكداً تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للثقافة، واكتشاف المواهب الشابة بمختلف القطاعات على مستوى المحافظة، لافتاً إلى إنشاء مركز أحياء التراث والحرف التقليدية بالمحافظة بالتعاون بين ثقافة أسيوط وتربية نوعية وفنون جميلة لإحياء الحرف التقليدية والصناعات اليدوية، فضلا عن فتح الحدائق والمتنزهات أمام الفرق الثقافية والفنانيين الشباب لتقديم مواهبهم، بالإضافة إلى افتتاح ممشى أهل مصر لتنمية الثقافة والفنون ودعم ورعاية المهرجانات والمؤتمرات الثقافية والفنية بالمحافظة. 

ووجه المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر، الشكر لوزيرة الثقافة ومحافظ أسيوط وكل من ساهم في إنشاء قصر الثقافة وترميم منزل الزعيم وفتحه كمزار سياحي، ليصبح قبلة للمثقفين والأدباء في صعيد مصر ومزارا تاريخيا ونقطة مضية للزعيم الراحل ويحوي صورًا نادرة ولقطات من حياته، وكفاحه بجوار قصر ثقافة يحمل أسمه تخليدا لذكراه. 

وأوضح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور أحمد عواض، إلى أن قصر ثقافة جمال عبد الناصر تبلغ مساحته الكلية 1200 م2، من تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويضم متحفًا لبعض مقتنيات الزعيم الراحل التي أهدتها أسرته إلى وزارة الثقافة، وبانوراما تروي مشوار حياته، بالإضافة إلى طابقين وبدروم يحتوى على مخازن وقاعة للأمن وشاشات مراقبة، وسيرفر وقاعات خدمات ومرافق، ويضم الطابق الأرضي صالة استقبال ومسرحًا يتسع لـ 145 مشاهدًا ملحقًا، به غرف للفنانين وغرفة للأمن ومكتبة للطفل وقاعة لأنشطته، وقاعة إدارية إلى جانب قاعة ندوات وأخرى لتكنولوجيا المعلومات أما الطابق العلوي فيحتوى على مكتبة عامة ونادٍ للمرأة وآخر للعلوم ومرسم وقاعة للإداريين وقاعة لكبار الزوار. 

وأضاف مدير عام ثقافة أسيوط ضياء مكاوي، أن قصر ثقافة الزعيم الذي تم إنشاؤه بمسقط رأس الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بقرية بني مر، يحتوي على 6 قاعات مخصصة لأنشطة القصر، بالإضافة إلى احتوائه على 2964 كتاب لمكتبة الطفل و6670 كتاب بالمكتبة العامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة