تعبيرية
تعبيرية


ذكرى انتصار أكتوبر تتصدر الصحف العربية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 07 أكتوبر 2018 - 09:49 م

الإماراتية: كانت حربا لاستعادة الكرامة.. العمانية: ستظل فاصلة فى التاريخ.. والكويتية تبرز كلمة الرئيس

 

أبرزت الصحف العربية والخليجية فى صفحاتها الاولى وعناوينها الرئيسية امس الاحتفال بالذكرى ٤٥ لحرب أكتوبر المجيدة.

 

حيث أكدت نشرة أخبار الساعة الإماراتية، أن الاحتفال بالذكرى الـ45 لحرب أكتوبر المجيدة لا يخص الشعب المصرى وحده بقدر ما يخص كل مواطن عربى ينتصر للأمة ويسعى لرفعتها وعزتها، مشيرة إلى أن الرئيس الإماراتى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان جدد موقفه الداعم لمصر من خلال برقية التهنئة التى بعثها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذه المناسبة، والتى تعد تعبيراً عن دعم الإمارات المتواصل لمصر حكومة وشعباً فى كل الظروف.

 

وقالت النشرة - فى افتتاحيتها تحت عنوان «حرب أكتوبر: استلهام لقيم الأخوة العربية»، والتى يصدرها مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - إن حرب أكتوبر المجيدة لم تكن مجرد مواجهات عسكرية بين جيشين وبلدين يتنازعان من أجل الأرض وإنما كانت حرباً لاستعادة الكرامة وتمهيد الطريق أمام السلام.

 

بينما قالت صحيفة عمان العمانية الصادرة امس، إن حرب أكتوبر المجيدة، ستظل حربا فاصلة فى التاريخ المصرى والعربى الحديث، ليس فقط لأنه تم خلالها الانتصار على الجيش الإسرائيلي، الذى طالما تغنت إسرائيل بأنه جيش لا يقهر، بل لأن دروسا عديدة عسكرية وسياسية واقتصادية ونفسية وإعلامية أنتجتها تلك الحرب المجيدة، لابد من التوقف أمامها والعمل على استثمارها، خاصة فى ظل حالة التدهور العربى التى تعيشها المنطقة على امتداد السنوات الأخيرة، ومحاولة العديد من الأطراف للتدخل والتأثير فى المصالح العربية بل والإضرار بأكثر من شعب عربي.

 

وأضافت الصحيفة - فى افتتاحيتها تحت عنوان «حرب أكتوبر.. ودروس نحتاج إلى استلهامها» - أن من أهم الدروس المستفادة على الصعيد السياسى، هو التضامن العربى القوى والحقيقى كسلاح وكركيزة عربية تحفظ المصالح العربية الجماعية، وكيف نجحت مصر والرئيس الراحل أنور السادات فى استعادة التقارب والتضامن والثقة بين الأشقاء العرب، وذلك عبر التأكيد على مبادئ الاحترام المتبادل والالتقاء على المصالح العربية الجماعية والمشتركة، والالتزام بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الشقيقة.

 

وهو ما انتقلت آثاره من المستوى السياسى إلى المستويات الاقتصادية والإعلامية والعسكرية الأخرى، بشكل يعكس أن العرب إذا تضامنوا معا بشكل حقيقي، يمكنهم عمل الكثير لصالحهم على مختلف المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها.

 

ومن جانبها أبرزت الصحف الكويتية الصادرة امس، فى صفحاتها الأولى وعناوينها الرئيسية، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى وجهها للامة  بمناسبة ذكرى أكتوبر.

 

وقالت صحيفة «الأنباء» تحت عنوان (السيسى: تضحيات شهداء الجيش بسيناء أثمرت سلاماً وأملاً لملايين المصريين)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد خلال كلمته، أن الشعب المصرى انتفض كله وراء قواته المسلحة القادرة فى يوم السادس من أكتوبر عام 1973، ليعلن للعالم أن مصر عصية على الانكسار، مضيفا أنه أحد الأيام التى تحمل للأمة رسالة متجددة بالأمل والثقة.

 

من جانبها، قالت صحيفة «السياسة» تحت عنوان (السيسى: مصر أثبتت مقدرتها حرباً وسلاماً.. «وعندما تقرر.. تستطيع»، أن الرئيس السيسى، أكد أن مصر أثبتت فى السلام نفس مقدرتها فى الحرب، معتبرا الحفاظ على السلام، يمثل تحديا لا يقل عن تحدى القتال، وأن مصر فى الحالتين، أثبتت أنها عندما تقرر، تستطيع التنفيذ، وأن إرادتها فى السلام نابعة من قناعة وطنية وشعبية.

 

بدورها، قالت صحيفة «الجريدة» تحت عنوان (السيسى فى ذكرى النصر: عبرنا مرحلة الارهاب الأسود)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، شدد على أن مصر واجهت فى السنوات الماضية، تحدى الحفاظ على الدولة ومنع انهيارها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة