رئيس هيئة السكة الحديد خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»
رئيس هيئة السكة الحديد خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»


حوار| رئيس «السكة الحديد»: نحن أرخص وسيلة نقل.. وهذه تطورات صفقة الـ1300 عربة

نشوة حميدة

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 04:07 م

 3200 عربة قطارات «قوام الأسطول الحالي».. ولدينا قطارات «عمرها 50 سنة»

 

11 شركة عالمية طلبت توريد قطارات لمصر.. والرئيس السيسي تدخل بنفسه لتسريع الإجراءات


1.2 مليار يورو قيمة الصفقة الأخيرة.. والإنتهاء من «كهربة الإشارات» خلال عامين


 12 مزادا علينا لبيع الخردة.. وتذاكر بنصف الثمن لذوي الاحتياجات الخاصة


«عَمرة» جديدة لـ 200 قطار.. و«التخريد» آخر شيء نفكر فيه
 

هو واحدُ من المسئولين الذين يحملون على عاتقهم «مصلحة الوطن».. يؤمن بنظرية «الثواب والعقاب».. فنجده تارة وسط عمال الورش مرتديا «العفريتة» ويشارك في إصلاح أعطال القطارات بنفسه.. وتارة ثانية في آخر نقطة سكة حديد بمصر لتفقد سير العمل هناك.. ومرة ثالثة في أحد مزلقانات خط الصعيد يعنف العمال المتقاعسين ويعاقبهم، بينما يحفز المجتهدين ويكافئهم حتى استحق عن جدارة لقب «دينامو السكة الحديد».. إنه المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر.


«رسلان» الذي شغل المنصب منذ شهور قلائل، نجح بنشاطه في لفت الأنظار إلى جهوده، كما اتخذ عدد من الإجراءات التي ساهمت في زيادة الإقبال على القطارات وإنعاش أوضاع السكة الحديد.


وبعد ساعات من توقيع عقود أكبر صفقة في تاريخ سكك حديد مصر، كان لـ«بوابة أخبار اليوم» حوارًا مع «رئيس الهيئة» للتعرف على كواليس الصفقة وتفاصيلها.. وإلى نص الحوار...
 

 

بداية.. حدثنا عن أسباب التعاقد على صفقة الـ 1300 عربة قطار؟


نحن منذ فترات لم نتعاقد على شراء عربات ركاب، فكانت آخر الصفقات هي الـ 212 عربة vip لتحديث أسطول السكة الحديد الذي يضم عربات يصل عمرها إلى أكثر من 45 سنة، لذا قررنا التحديث، وتعاقدنا على صفقة الـ 1300 عربة ركاب.

 


 
وكيف كانت الكواليس؟

وقعنا منذ أيام مع تحالف مجرى روسي ممثل في شركة «ترانس ماش» على مذكرة الاتفاق بشأن أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد، وهي توريد 1300 عربة ركاب، لأن لدينا كثافة عددية وإقبالًا كبيرًا على السكة الحديد، ونقدم الخدمة بألفي عربة قطار من أصل 3200 ما بين درجة أولى وثانية مكيفة وثالثة مطورة، إلى أن أعلن قطاع التشغيل حاجته الفعلية لـ 1300 عربة، وهنا تقدمت السكة الحديد بطلب إلى وزير النقل الدكتور هشام عرفات لإتمام الصفقة، وبالفعل وافق فورًا وبدأت الإجراءات.


وندرك جميعا أن عربات الركاب يتم استيرادها من الخارج، لذا أعددنا دعوات لأكثر من 11 شركة عالمية تعمل في تصنيع عربات القطارات في عام 2017، ومن ثم تقدم العروض 7 شركات، وبعد ذلك بدأت مرحلة العطاء الفني والمالي، وتشكلت لجنة فنية على مستوى عالِ بقرار وزاري من الدكتور هشام عرفات، وشاركت فيها كلية الهندسة بجامعة القاهرة وهيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسة للقوات المسلحة ووزارة النقل والسكة الحديد.


بعد ذلك جاءت مرحلة الجلوس مع كل شركة على حدة، وتم مناقشة الأمور الفنية الخاصة بالعربات، لإحداث نوع من الشفافية في هذه الصفقة، ومن ثم رست الصفقة على شركتين إحداهما صينية، والأخرى هي «ترانس ماش» التابعة لتحالف مجرى روسي، ففازت بالمناقصة وجلست مع الوزير في شهر يونيو 2017، وتمت الصفقة وكتابة العقد.


 
ما مصدر تمويل الصفقة؟


الصفقة ممولة بقرض أجنبي، وكان التعاقد في البداية على 800 عربة درجة ثالثة «عادية» و200 عربة «مكيفة» و300 درجة أولى وثانية «مُكيفة»، إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تدخل بنفسه، وجلس مع شركة «ترانس ماش» وقرر تزويد عدد العربات العادية إلى 500 عربة، فأصبح العقد بواقع 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة عادية، و300 أولى وثانية مكيفة، وذلك بنفس السعر الإجمالي.
وقيمة الصفقة بجانب فوائد القرض تصل إلى مليار و200 مليون يورو، وتم بحمد الله توقيع العقود.

 


 
قلت أن مصنع «سيماف» سيشارك في عمليات التصنيع؟


شركة «ترانس ماش» زارت مصنع سيماف وهيئة الإنتاج الحربي، واستقرت على مشاركة الجهتين في إنتاج وصيانة عربات القطارات الجديدة، وهو ما يؤكد استمرار الصناعة المصرية في مجال عربات القطارات.


 كيف يتم تقسيم الصفقة؟

ركاب الدرجة الثالثة المكيفة سيكون لهم النصيب الأكبر من تلك الصفقة، وهي خطوط «القاهرة- أسوان»، و«القاهرة-الإسكندرية» وكذلك «القاهرة-المنصورة- دمياط»، فضلا عن «القاهرة- بنها- بورسعيد»، وهي الخطوط الطوالي، ويكون سعرها أقل من سعر الدرجة الثانية.
 


متى يتم التوريد؟
وفقا للعقد، سيتم التوريد على 14 شهرًا من تفعيل العقد، وسنستلم أول دفعة من القطارات الجديدة نهاية عام 2019، وستكون 30 عربة، وكل شهر نستقبل مثلهم، ويصل الأسطول كاملا على مدار 40 شهرا.


 
إذن.. سترفع الهيئة سعر التذكرة؟
مطلقًا، فستظل أسعار قطارات السكة الحديد كما هي، مثلما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك إلى أن يشعر المواطن أو الراكب بتحسين الخدمة، وهذا يكون مرتبطا بعربات وجرارات جديدة، وكذلك خدمة متميزة.


 
وبالنسبة للقطارات القديمة المتهالكة.. كيف سيكون مصيرها؟
نعمل الآن «عَمرة» مع عمليات تطوير كامل لـ200 عربة «صفراء» في مصنع سيماف، وخلال شهر واحد سنستقبل أول دفعة منهم وستبدأ العمل، أما العربات المتهالكة تمامًا فسيتم توقيفها واستبدالها بعربات مميزة.


 هل ستتجهون لتخريدها؟
سندرس الأمر أولًا، فالتخريد هو آخر شيء نفكر فيه.
 


لكن الفترة الحالية تشهد انعقاد مزادات علنية لبيع خردة السكة الحديد؟

أغلبها تكون عربات قديمة لا تعمل وكذلك قضبان ونواتج الورش، وهناك لجنة مشكلة من الهيئة الهندسة والرقابة الإدارية ووزارة النقل والسكة الحديد للإشراف على ذلك بشكل مدقق، ويتم معاينة الخردة في الورش، فهي من حددت كمية الخردة بواقع 61 ألف طن، وعرضت الموقف على الوزارة، وتم الاستقرار على طرحها في 14 مزادا علنيا، وطرح كراسات للبيع، وتنعقد المزادات يومي الأحد والأربعاء في نادي السكة الحديد.
 


وهل تدخل قيمة الخردة فى ميزانية السكة الحديد؟
نعم، كل ذلك ينعش ميزانية السكة الحديد.

 
ما آخر تطورات كهربة الإشارات؟

نعمل الآن بشكل مكثف على تطوير البنية الأساسية للسكة الحديد، وأبرزها كهربة الإشارات، وكذلك المشروعات الخاصة بتطوير المزلقانات، فبالنسبة للإشارات فنعمل على ألف كيلو سكة حديد على الخطوط الرئيسية «القاهرة- الإسكندرية» و«بني سويف-أسيوط» و«أسيوط- نجع حمادي» و«بني سويف- أسيوط»، بالإضافة إلى  تأهيل خط «الجيزة- بني سويف» و«قليوب- الزقازيق».


وخلال عامين فقط، نكون قد انتهينا من كهربة الإشارات بالكامل في كل المحطات لإنهاء أخطاء العامل البشري، وزيادة مستوى الأمان في السكة الحديد، وكل ذلك يصب في مصلحة تقليل زمن التقاطر، والتحكم المركزي في الشبكة ككل لمضاهاة سكك حديد العالم.


ما آخر تطورات تطبيق حجز مقاعد القطارات بالهاتف المحمول؟

طرحنا أول برنامج لحجز تذاكر القطارات والمقاعد عبر الهاتف المحمول، تزامنا مع احتفالات مصر بذكرى نصر السادس من أكتوبر لمواكبة التقدم التكنولوجى وزيادة منافذ بيع التذاكر وتوفير المعلومات اللازمة من مواعيد القطارات وأسعار التذاكر.


كما يسهل هذا التطبيق على ركاب السكك الحديدية حجز المقاعد والحصول على التذكرة وتقديم الخدمات بشكل أفضل بدون جهد وتوفيرا للوقت، وهذا البرنامج يتم تحميله من على المتجر الالكتروني (Play store) فى الموبايل باسم (قطارات مصر حجز واستعلام ) وسيتم لاحقاً توفير نسخة من البرنامج على (Apple store) ويتم تحميل البرنامج وتسجيل الدخول ثم يقوم الراكب بإنشاء حساب جديد إذا لم يكن له حساب من قبل على الموقع الالكتروني لحجز التذاكر، وبعد ذلك يتم من خلال البرنامج الاستعلام عن المواعيد والأسعار والمقاعد المتاحة بالقطارات المكيفة ويقوم الراكب بحجز المقاعد من خلال اختيار محطتى القيام والوصول وتاريخ السفر والدرجة وأسماء الركاب بالإضافة إلى وجود شاشة المقترحات بإرسال اى مقترحات حيث يتم دراستها وتنفيذ ما هو متاح للتنفيذ.

 

 

وأخيراً.. ماذا تقدمون لذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم؟
هذا هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة كما أعلن الرئيس، لذا نقدم لهم خدمات في صورة طرح تذاكر بنصف الثمن مع مرافقه، بالإضافة إلى تخصيص عربات كهربائية وكراسي خاصة لنقلهم إلى رصيف القطار تسهيلا عليهم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة