القمر يصل الى مرحلة المحاق
 القمر يصل الى مرحلة المحاق


 القمر يصل الى مرحلة المحاق.. الثلاثاء

ناريمان محمد

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 04:13 م

 

يصل القمر مرحلة المحاق (الاقتران) غدًا الثلاثاء 9 أكتوبر، الساعة 3:48 صباحا بتوقيت جرينتش، منهيا دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة "أي شهرا اقترانيا جديدا".


قالت الجمعية الفلكية بجدة "الاقتران احد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء ، أي عندما يقعان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض".


وأضافت "بعد الاقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى  الإهلال ، وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وأن مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة (دوره أوجهة) من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد و البدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير والعودة إلى المحاق مره كل 29 يوم ونصف".


وتابعت "هذه الحركة تعني أن القمر يقطع 13 درجة عبر السماء من ليله إلى الليلة التالية وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي ساعة كل يوم".


وأشارت إلى هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة