الإرهابي هشام عشماوي خلال عملية التحقيقات المبدئية بالجيش الوطني الليبي
الإرهابي هشام عشماوي خلال عملية التحقيقات المبدئية بالجيش الوطني الليبي


صور| مسئول عسكري ليبي يروي لـ«بوابة أخبار اليوم» تفاصيل عملية سقوط «عشماوي»

عبدالله علي عسكر

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 05:42 م

أكد معاون آمر السرية الأولى مشاة الأبرق، التابعة للقوات المسلحة الليبية العربية، الرائد صلاح أبو طبنجات، أن عملية إيقاع الإرهابي المصري الذي وصفه بـ«الخطير» تمت في عملية نوعية قامت بها القوات المسلحة الليبية في مدينة درنة.

 

«أبو طبنجات» قال في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «إن القوات المسلحة الليبية بعد عملية تحريات وجمع  معلومات وبحث دقيق، حددت مكان اختباء الإرهابي المصري المطلوب أمنيا لدى أجهزة الأمن الليبي والمصري، بعدها أعدت كمينا محكما لتضييق الخناق عليه، حيث كان ينوي الفرار، لكن تم تعقبه وإلقاء القبض عليه في آخر أمتار في المدينة القديمة بدرنة».

 

المسئول العسكري الليبي أضاف «أن الهدف الإرهابي ألقي القبض عليه بالتحديد في حي المغار بمدينة درنة في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، برفقة زوجة الإرهابي المصري محمد رفاعي سرور واثنتين من أبنائه الإناث، وكذلك القيادي الإرهابي بتنظيم القاعدة، الليبي الجنسية، مرعي عبد الفتاح خليل زغبية».

 

وحول سؤاله عن إمكانية تسليمه للسلطات المصرية، قال معاون آمر السرية الأولى مشاة الأبرق: «إن هناك تواصل أمني بين البلدين، لكن الإرهابي المصري الخطير يخضع الآن للتحقيقات المبدائية في أحد المقار العسكرية القريبة من موقع القبض عليه، وذلك قبل اتخاذ أي قرار آخر معه».

 

الضابط الليبي نفى ما تداوله عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول ارتداء الإرهابي هشام عشماوي حزاما ناسفا خلال عملية القبض عليه، قائلا: «لو كان ذلك حقيقة لحاول أو فجر نفسه في القوات قبل الإيقاع به».  

 

وحول بداية ظهوره في ليبيا، قال الرائد صلاح أبو طبنجات: «إن عشماوي وصل مدينة درنة عام 2014 عبر الصحراء وكان في استقباله الإرهابي سالم دربي المطلوب للسلطات المصرية كونه متهم بقتل النائب العام المصري هشام بركات» مضيفا «أن له العديد من الأسماء الحركية، منها  طشريف"، طأبو مهند"، "أبو عمر المهاجر"».

 

وأكد أنه في يونيو 2015، أذاع مقطعًا صوتيًا، عرف فيه نفسه بأنه أمير تنظيم «المرابطون» الموالي لتنظيم القاعدة في ليبيا، وقال: «هبوا في وجه عدوكم ولا تخافوه وخافوا الله إن كنتم مؤمنين»، مضيفا أنه شارك فى قيادة عدة عمليات إرهابية داخل ليبيا، كان من أبرز قيادات ما يسمى «مجلس شورى مجاهدي درنة».

 

وكان المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسماري، قد أعلن في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الاثنين، أنه تم القبض على الإرهابي المصري، خلال عملية عسكرية، بمدينة درنة.

 

والإرهابي المصري هشام عشماوي مطلوب القبض عليه لدى الأجهزة الأمنية لاتهامه بتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، ومنها التخطيط والمشاركة والتنفيذ في عملية الفرافرة، وقائد التنظيم المسئول عن عملية الواحات البحرية، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وكذلك المشاركة في عملية الهجوم على كمين كرم القواديس قبل انشقاقه عن تنظيم أنصار بيت المقدس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة