وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة


خلال إطلاق مبادرة «اتكلم مصري»..

وزيرة الهجرة: «التنمر» يطال أبناء المصريين بالخارج بسبب اللغة

محمود كساب

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 07:27 م

أطلقت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، اليوم الاثنين، مبادرة "اتكلم مصري"، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة ودار "نهضة مصر" للنشر.

ورحبت الوزيرة، في كلمتها خلال فعاليات إطلاق المبادرة، بالحضور وبجميع المشاركين في إطلاق المبادرة، مؤكدة أهمية التعاون في تقديم مبادرة وطنية تاريخية موجهة إلى جيلي الأطفال والبالغين من المصريين المقيمين بالخارج، فى إطار خطط الوزارة لربط أبناء الخارج بوطنهم مصر.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن المبادرة جاءت فكرتها خلال حضورها لحملة نظمها المجلس القومي للطفولة والأمومة ضد "التنمر"، مضيفة: "وجدت أن أبناءنا المصريين بالخارج يتعرضون للتنمر نظرًا لأنهم لا يتحدثون العربية، وفي لقاءاتي في الخارج أواجه أسئلة من المصريين مفادها أن أولادهم يفتقدون إلى التحدث باللغة العربية وهناك صعوبة في التواصل معهم".

وقدمت د. نبيلة مكرم، الشكر إلى دار "نهضة مصر"، ووزير التربية والتعليم، وكل المشاركين في تطوير منظومة التعليم، موضحة أنها بحثت إطلاق المبادرة مع المجلس القومي للطفولة ودار "نهضة مصر"، واتفقت معهما على إطلاق مبادرة "اتكلم مصري".

وأكدت وزيرة الهجرة، أن المبادرة تتضمن فيلمًا كارتونيًا على موقع الوزارة، يعلم الأطفال اللغة العربية، بجانب معلومات عن بلدهم مصر، لافتة إلى أن هذه المبادرة ليست موجهة فقط لأبنائنا من الجيل الثاني والثالث، ولكن أيضا موجهة لأسرهم ليساعدوا الأبناء على تنمية اللغة العربية والهوية الوطنية المصرية.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن هذا السعي يعكس بكل تأكيد اتجاه الدولة المصرية لترسيخ مفهوم الهوية الوطنية لدى أبنائها المقيمين بالخارج، وإيجاد سبل متنوعة تساعد على خلق انتماء حقيقي بين الأجيال الجديدة من المصريين في الخارج وتعريفهم بتاريخ وطنهم وواقعه.

وتأتي مبادرة "اتكلم مصري"، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، ودار "نهضة مصر" للنشر، كما أنها موجهة إلى جيلي الأطفال والبالغين من المصريين المقيمين بالخارج، وذلك في إطار خطط الوزارة لربط أبناء الخارج بوطنهم مصر، من خلال تعليمهم التحدث باللهجة المصرية واللغة العربية الفصحى، من أجل ترسيخ مفهوم الهوية المصرية في أبناء مصر بالخارج.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة