انتهاء برنامج مهرجان مالمو بعرض فيلم سما
انتهاء برنامج مهرجان مالمو بعرض فيلم سما


انتهاء برنامج مالمو للأفلام القصيرة بفيلم «سما»

رانيا الزاهد

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 10:01 م

 

انتهت عروض برنامج الأفلام القصيرة بمهرجان مالمو للسينما العربية، منذ قليل، بعرض فيلم سما للمخرجة الشابة هند عنتباوي، وقد شهد إقبالا متوسطا حيث يتزامن مع عرض فيلم المخرج رشيد مشهراوي الأخير "كتابة على الثلج".

 

وتدور أحداثه حول سما والتي تعيش حالة نكران بعد وفاة شقيقها التوأم موسى، وفي ذكرى ميلادهما، تقرّر أن تزور قبره للمرّة الأولى كي تفي بوعد قديم؛ إلّا أنّ حارس المقبرة يمنعها من البقاء بعد أذان المغرب.

 

وتتسلّل سما إلى المقبرة مصممّة على تحقيق هدفها، لكن ظهور الحارس مجدداً يرغمها على التصالح مع واقع الخسارة.

 

وقد افتتح عرض برنامج الأفلام القصير "رجل يغرق" الفائز بجائزة أفضل فيلم من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي شهد عرضه الأول في العالم العربي ضمن مسابقة المهر القصير، كما كان المشاركة العربية الوحيدة في مسابقة الأفلام القصيرة بـمهرجان كان السينمائي الذي شهد عرضه العالمي الأول.

 

كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts) بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وملبورن السينمائي الدولي وأودنسه السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة Silver Spike كأفضل فيلم قصير في مهرجان بلد وليد السينمائي بإسبانيا.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنويًا آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

وتضم لجنة تحكيم المسابقتين الروائية الطويلة والقصيرة النجمة منة شلبي، والناقد هوفيك حبشتيان، والمخرج حسن بنجلون. فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة المخرجة نجوم الغانم،


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة