هيئة السكة الحديد
هيئة السكة الحديد


صور وأرقام| خطة «السكة الحديد» لتطوير منظومة كهربة الإشارات والمزلقانات

نشوة حميدة

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 - 10:53 م

تعمل هيئة السكة الحديد، على تطوير منظومة كهربة الإشارات وتحويلها من النظام الكهروميكانيكي إلى النظام الإلكتروني.

وتنفذ الهيئة خلال الفترة الحالية، مشروعات تحديث نظم الإشارات القديمة باستبدال النظام الحالي الميكانيكى والكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (ElS Electronic Interlocking System)، الذي يحقق أعلى معدلات الأمان، وحاصل على شهادة (SIL4).

ويسمح التصميم الجديد لنظم الإشارات لمسير القطارات في الخط بأمان، مع التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة بدون الاعتماد على العنصر البشري، ما يؤدي إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة وتحقيق الأمان للركاب، كما يتضمن النظام الجديد أيضا رفع كفاءة أحواش المحطات في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام، في فترات زمنية قصيرة مما يحقق سيولة حركة القطارات.

ويستهدف النظام الجديد، تخفيض زمن الرحلة بالإضافة إلى متابعة مسير القطارات من خلال غرفة تحكم مركزية من خلال شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة، كما تعمل المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها، مما يحد من حوادث المزلقانات.

وشهدت محطات برج بركة قويسنا، وبركة السبع، وبرج إيتاي البارود، عمليات الكهربة ضمن مشروع "عرب الرمل الإسكندرية".

من جانبه، قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنه تم توقيع عقد تطوير نظم الإشارات (أسيوط سوهاج نجع حمادي) بمسافة 180 كم، ويشمل تطوير 72 مزلقانًا بتكلفة 86.5 مليون يورو، إلى جانب 846 مليون جنيه قرض البنك الدولي.

وأضاف "رسلان"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه جاري العمل الآن لتحديث منظومة الإشارات على خطوط (القاهرة / الإسكندرية) بمسافة 208 كم شامل تطوير 72 مزلقانًا، وخط (بني سويف / أسيوط) بطول 250 كم شامل 88 مزلقانًا، وخط (بنها / بور سعيد / وصلة الزقازيق أبو كبير) بطول 213 كم شامل تطوير 98 مزلقانًا.

وذكر رئيس الهيئة، أن الخطة تشمل تطوير 1089 مزلقانات، انتهى من تطوير 576 أعمال مدنية، و324 مزلقانًا تم تطويرها بنظام التحكم الآلي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة