معبر لنقل تجمعات مياه السيول من على جانبي الطريق بالفرافرة
معبر لنقل تجمعات مياه السيول من على جانبي الطريق بالفرافرة


الفرافره اكثر مدن الوادي الجديد عرضه للسيول ... واجراءات التامين لانشاء المعابر والسدود تبدا يناير القادم !

«الفرافرة» أكثر مدن الوادي الجديد عرضة للسيول.. وإجراءات التامين تبدأ يناير المقبل

خالد عز الدين

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 01:37 م

انتهت محافظة الوادي الجديد من إعداد دراسة شاملة حول القرى والمدن الأكثر خطورة والتي يحتمل بها سقوط أمطار وحدوث سيول.

 

حيث قام وفد من معهد بحوث المياه الجوفية بوزارة الري بالمرور على قري الوادي الجديد والبالغ عددها 46 قرية منتشرة في خمس مراكز إدارية هي الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط.

 

وقال م. مجدي الشحات رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية بالوادي الجديد إن الدراسة انتهت إلى تحديد اثنتي عشر موقع خطر يجب اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة سقوط الإمطار والسيول التي قد تحدث مع بداية فصل الشتاء والتغيرات المناخية.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية بالوادي الجديد بأن أكثر المدن تعرض للخطورة ولسقوط الإمطار كانت مدينة الفرافرة حيث يوجد بها ثلاث مناطق تحتاج إلى سرعة في التعامل إذا ما قدر الله  حدوث سيول وأمطار وهي مناطق ( بئر 2/ وبئر 5/وخور المللك ).

 

وصرح الشحات أن معهد بحوث المياه الجوفية أوصى في الدراسة بإقامة بحيرات وعمل معابر وإنشاء سدود لتحويل مجري السيول إلى تلك البحيرات ونقل مياه الأمطار عبر المعابر والمعديات من على جانبي الطرق إلى الاتجاه الأخر  بهدف إبعاد مسار المياه عن الزراعات والمناطق السكنية بالقرى.

 

وأوضح الشحات أن إجراءات إنشاء المعابر والبحيرات تتكلف حسب المقايسة 65  مليون جنيه وسوف يتم البدأ في التنفيذ في شهر يناير القادم 2019، مشيرا إلى أن الإدارة ألعامه للمياه الجوفية استعدت لمواجهة السيول بتحديث أسطول من اللوادر والمعدات والأوناش والسيارات وأطقم العمل في حالة  سقوط أي أمطار أو سيول وتم إنشاء عدد من المعابر بوضع مواسير في المناطق الأكثر خطورة لمنع تجمع المياه ونقلها إلى أماكن أخرى منخفضة وهذا المواقع قريبه من الطرق.

 

ومن جانبه أكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط بان المحافظة انتهت من الاستعدادات الخاصة بمواجهة السيول وإدارة الأزمات، موضحا بان جميع الأجهزة التنفيذية صدرت لها توجيهات برفع حالة الاستعداد، وسبق أن تم تنفيذ بيان عملي بشان ذلك لرفع كفاءة العاملين في مختلف القطاعات لمواجهة مثل تلك الأحداث.
 
وأكد مدير إدارة الإغاثة والطوارئ بمديرية التضامن الاجتماعي محمد منير أنه تم التنسيق مع رؤساء المراكز على أماكن إقامة المتضررين من السيول سواء بالمدارس ومراكز الشباب أو أي أماكن حكومية تصلح لإيواء المتضررين وأن مركز الإغاثة لديه مخزون من الخيم والبطاطين ومواد الإغاثة استعدادا لمثل تلك الأحداث. 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة