د.مصطفى الفقي - مدير مكتبة الإسكندرية
د.مصطفى الفقي - مدير مكتبة الإسكندرية


خلال مؤتمر«نحو معلم أفضل»

مصطفى الفقي: المصريون ينفقون 25 مليار جنيه على الدروس الخصوصية سنويًا

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 01:44 م

قال د.مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن هناك حرب من أصحاب المصالح لإفشال المشروع القومي الجديد للتعليم، مضيفًا أن النظام الجديد سيحدث نقلة نوعية في مستوى التعليم في مصر. 


وأضاف خلال كلمته بحفل ختام مشروع "نحو معلم أفضل" بمكتبة الإسكندرية، أن قيمة الدولة تقاس بمستوى تعليم أبنائها، حيث أن نهضة مصر الحديثة بدأت بالتعليم والبعثات الخارجية أيام محمد على.  


وأشار إلى أن الجميع لابد أن يناقش النظام الجديد للتعليم وطرحه للنقاش المجتمعي، وأضاف أن الأسر المصرية تنفق كل عام 25 مليار جنيها في الدروس الخصوصية .


من جانبه تحدث الدكتور عادل رسمي، عميد كلية التربية بجامعة أسيوط ، عن مساهمة الجامعة، في مشروع نحو معلم أفضل وذلك من خلال تقديم خدمات تدريبية للمعلمين، لافتا إلى أن النتائج كانت مبهرة وظهر هذا في المشروع الختامي.

 

وقال " رسمي" إن الهدف من المشروع هو تغيير فكر النظام التعليمي من خلال تحويل الطالب من متلقن إلى طالب مفكر ومبدع، مضيفا أن العملية التعليمية تبدأ من تدريب المعلم فهو حجر الزاوية في المشروع الجديد للتعليم الجديد بمصر.


قالت رزوة عبد الملك، مدير الشراكة بمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، إن مؤسسة ساويرس تركز على الصعيد في مشروعاتها التنموية، لافتة إلى أن المؤسسة تم إنشاءها عام 2011، ونفذت 321 مشروع ومبادرة بقيمة 900 مليون جنيه.

 

وأضافت أنهم استطاعوا أن يصلوا إلى 230 ألف مستفيد، مشيرة إلى أنهم ركزوا على قطاع التعليم بنسبة 43% من ميزانية المؤسسة حيث قاموا بتقديم 1280 منحة بتكلفة 118 مليون جنيه، فضلا عن بناء عدد كبير من المدارس في الصعيد.

 

وقالت أمنية حنا، السكرتير العام لمؤسسة ستار كير إيجبت، إن المشروع هو ثمرة تعاون مشترك بين مؤسسة ساويرس ومكتبة الإسكندرية ومنظمة ستار كير إيجبت، مشيرة إلى أن هدفهم من المشروع هو تدريب المعلمين على وسائل التعلم الحديثة والتي تهدف إلى تطوير قدرات التلاميذ بطريقة تفاعلية ورفع قدراتهم الذهنية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة