طبيب مخ وأعصاب يوضح كيفية علاج إنسداد عصب اليد
طبيب مخ وأعصاب يوضح كيفية علاج إنسداد عصب اليد


طبيب يوضح كيفية علاج انسداد «عصب اليد»

منى إمام

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 - 06:35 م

قال أستاذ المخ والأعصاب بجامعة المنصورة د. أحمد زاهر، إن انسداد عصب اليد أو اختناق العصب الأوسط في اليد، يتمثل في وجود خلل في العصب الرسغي لليد، وهو العصب المسؤول عن الإحساس براحة اليد والأصابع.

وأضاف "زاهر"، أنه بناءً على وجود أي ألم فيه، يعني ذلك عدم تمكن الإنسان من الإحساس بيده أو استشعار الألم فيها، بحكم أن الأعصاب هي التي تتولى مهمة تنبيه الشخص بذلك.

وأوضح أستاذ المخ والأعصاب، أن من ضمن أعراض انسداد عصب اليد تنميل أو حرقة في اليد والشعور بالألم وحكة في راحة اليد والإصبع الأكبر والسبابة، والأوسط أحياناً، فضلا عن الشعور بصدمة كهربائية بسيطة في اليد، وعدم القدرة على أداء الحركات الدقيقة ببعض الأصابع وزيادة الألم في اليد خلال الليل خاصة، وعدم إحساس المريض بيده نتيجة الخدر الشديد فيها، وغياب دور الأعصاب، ما يدفعه إلى هزها أو تحريكها بقوة.

وأضاف د. أحمد زاهر، أن من ضمن الأعراض ضعف قدرة اليد في الإمساك ببعض الأشياء، أو حملها بشكلٍ طبيعي والتسبب بمشكلة في عضلة اليد، إن لم يتم علاج المشكلة.

وأشار أستاذ المخ والأعصاب، إلى أنه إذا تم تشخيص انسداد عصب اليد مبكرًا فإن الخيارات غير الجراحية ستساعد بدورها في تحسين أعراض الحالة، أو عن طريق عملية اختناق عصب اليد، ويتم اللجوء إلى هذا الخيار في حالة عدم نجاح بقية العلاجات، وعدم تحسن الأعراض التي يعاتي منها الشخص وعدم استجابته لأي نوع من أنواع الأدوية الأخرى، موضحًا أن الهدف الأساسي من الجراحة هو إزالة الضغط الواقع على العصب الأوسط عن طريق قطع الرباط الذي بدوره يضغط على العصب الأوسط.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة