وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي خلال المناورة
وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي خلال المناورة


وزير الدفاع يشهد المناورة التكتيكية بالذخيرة الحية «نصر 14»

محمد محمود فايد

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 - 03:02 م

شهد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية بالذخيرة الحية (نصر- 14)، التي نفذتها إحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني، والتي تأتي في إطار خطة التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وبمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، واليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية.

وألقى قائد الجيش الثاني الميداني، كلمة أشاد فيها بالجهد الذي يبذله رجال الجيش الثاني الميداني، وما يقدموه من بطولات وتضحيات للقضاء على الإرهاب بشمال سيناء، بالتزامن مع تنفيذ كافة المهام والأنشطة التدريبية المكلفين بها، وصولا لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي للزود عن تراب الوطن وسلامة شعبه العظيم.

شارك في تنفيذ المرحلة وحدات فرعية من المدرعات والمشاة الميكانيكي والمدفعية والمقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، وعناصر من الأسلحة المعاونة والإدارية، فضلاً عن القوات الجوية ووسائل الدفاع الجوي. 

بدأت المرحلة بقيام المقاتلات والطائرات متعددة المهام بتنفيذ طلعات استطلاع ومعاونة لدعم أعمال قتال القوات وتدمير الاحتياطات المعادية بمساندة المدفعية، وباستغلال التمهيد النيراني ونيران القوات على الاتصال قامت القوات المهاجمة باقتحام الحد الأمامي لدفاعات العدو وتدمير الأهداف المعادية بدقة عالية، وتحقيق المهام المخططة في التوقيتات المحددة وذلك بمعاونة الطائرات الهليكوبتر المسلح وعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات. 

وقامت الوحدات الفنية والإدارية بالفتح لاستعادة الكفاءة القتالية للقوات بعد تحقيق المهام، وفتح خطوط الإمداد بالوقود والتعيينات وورش الإصلاح للأسلحة والمعدات، وفتح مستشفى ميداني لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي وتقديم العلاج للمصابين.

وظهر خلال المرحلة تحقيق مبادئ معركة الأسلحة المشتركة الحديثة في تعاون كامل بين كافة التخصصات، كذلك الدقة في التعامل مع الأهداف وإصابتها من الثبات والحركة، مما أظهر ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات قتالية عالية وقدرة على استخدام الأسلحة والمعدات وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسي بما يلائم طبيعة الأرض.

وأشاد الفريق أول محمد زكي في نهاية المرحلة،  بالأداء المتميز الذي وصلت إليه القوات المنفذة للتدريب وأداء المهام القتالية والنيرانية، مؤكدًا حرص القوات المسلحة على الاهتمام بجميع عناصر الكفاءة القتالية والاستعداد القتالي للوحدات والتشكيلات والارتقاء بإمكاناتها وقدراتها في كافة المجالات.

ونقل القائد العام تحية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لرجال الجيش الثاني الميداني، كما أثنى على جهود القوات المسلحة في حماية حدود مصر على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، مشيرًا إلى نجاح القوات المسلحة والشرطة في مكافحة الإرهاب البغيض خلال مراحل العملية الشاملة "سيناء 2018"، معربًا عن اعتزازه بالمواقف البطولية والوطنية لأهالي سيناء الشرفاء الذين أبدوا تعاونا كبيراً في القضاء على تلك البؤر الإرهابية، وتفهمهم الكامل لما تقتضية المصلحة الوطنية ومتطلبات الأمن القومي المصري. 

وطالب القائد العام رجال القوات المسلحة، بأن يكونوا قدوة في الانضباط والتفاني في أداء مهامهم وما يتطلبه ذلك من يقظة كاملة للمحافظة على أمن الوطن واستقراره وسلامة أراضيه، مشيرًا إلى أهمية تطوير برامج وأساليب التدريب القتالي للأفراد والوحدات، والحفاظ على الحالة الفنية للأسلحة والمعدات، وصيانتها بشكل دوري والأخذ بأسباب العلم والمعرفة لمواكبة أحدث نظم التسليح عالميًا.

وناقش الفريق أول محمد زكي، عدداً من القادة والضباط المشاركين في المشروع، واستمع لأسئلة واستفسارت دارسي الكليات والمعاهد العسكرية والإجابة عليها من مخططي ومنفذي المناورة لصقل مهارة الدارسين ونقل خبرات التدريب وتعميق الدروس المستفادة منه. 

وكان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، شهد إحدى مراحل المناورة "نصر- 14" والتي تضمنت رفع درجات الاستعداد القتالي وإجراءات التحضير والتنظيم للمعركة، ودفع القوة الرئيسية، واستخدم خلالها أحدث نظم ومقلدات الرماية "المايلز".

حضر المرحلة الرئيسية للمناورة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد،  وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة، ووفد من دولتي الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين الشقيقتين، وعدد من دارسي الكليات والمعاهد العسكرية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة