محمد منير
محمد منير


منير ومنيب «تراث» فني مشترك في 30 أغنية

ريم الزاهد

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 - 03:39 م

لم يقتصر تاريخ «الكينج» محمد منير على أغانيه فقط، فقام بغناء أكثر من 30 أغنية من ألحان مكتشفه الفنان أحمد منيب، الذي أخرج منير إلى النور فقرر الأخير أن يعيد لتراث على طريقته الخاصة. 

قام الفنان أحمد منيب بتلحين خمسة وثمانون لحناً غنى منها أحمد منيب واحد وخمسين لحناً ضمّنها ألبوماته السبعة: وهما «يا عشرة، مشتاقين، كان وكان، بلاد الدهب، راح أغني، قسمة ونصيب، حدوتة مصرية". 

كما قام أحمد منيب  بتلحين 45 أغنية لمحمد منير وحده في أول عشرة ألبومات، وهناك أغانٍ من ألحانه أيضاً لمطربين مثل المطرب الليبي الأصل حميد الشاعري والمطربين المصريين علاء عبد الخالق وعمرو دياب وإيهاب توفيق ومحمد فؤاد وفارس وحسن عبد المجيد وحنان ومنى عبد الغنى وهشام عباس.

هذا ومن كاتبي كلمات نجوم تلك المرحلة فطاحل وعمالقة مثل : "فؤاد حداد، صلاح جاهين، عبد الرحيم منصور، مجدي نجيب، عصام عبد الله، أحمد فؤاد نجم، سيد حجاب، جمال بخيت وغيرهم".

لكن تجربته مع محمد منير تبقى الأكثر جذرية لأنه لا يمكن احتساب تجربة منير دون أبيه الروحي، الذي قدم معه أجمل أغنيات تلك الفترة مثل: " أم الضفاير، أتكلمي، افتح قلبك، الرزق على الله، الليلة يا سمرا، شجر الليمون، بعتب عليكي، حدوتة مصرية، حواديت، نجيب سؤال، سحر المغنى، سهيرة ليالي، سيلي، شبابيك، ع المدينة، عروسة النيل، عقد الفل والياسمين، في دايرة الرحلة، في عنيكي غربة، قمر صيفي، قل للغريب، هون يا ليل، يا إسكندرية، يا أماه، منصور يا صبية، يا غربتي، يا مراكبي، نا نا". 
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة