يفجيني بريماكوف
يفجيني بريماكوف


إزاحة الستار عن تمثال «بريماكوف» بالمركز الثقافي الروسي.. الأحد القادم

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 - 08:21 م

يُزاح الستار عن تمثال نصفي للأكاديمي ورجل الدولة ورئيس وزراء روسيا السابق يفجيني بريماكوف، من صنع الفنان المصري محمد ثابت في السابعة مساء الأحد 14 أكتوبر الجاري، بمقر المركز الثقافي الروسي بالدقي.
في إطار احتفالات المركز الثقافي الروسي بالذكرى الــ 75 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، بحضور رئيس جهورية تتارستان في روسيا الاتحادية روستام مينيخانوف، والسفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربيتشنكو، والكسي تيفانيان مدير المركز الثقافي الروسي بالقاهرة. 
جدير بالذكر أن بريماكوف يعد أحد مهندسي السياسة الخارجية السوفيتية ثم الروسية لسنوات طويلة، كما أنه عمل في مصر التي أحبها لعدة سنوات، وارتبط بالعديد من الأصدقاء المصريين وكان له جولات مكوكية كممثل للسياسة الخارجية الروسية مع الزعماء العرب منهم السادات والملك حسين و صدام حسين و ياسر عرفات وحافظ الأسد والقذافي. واصدر كتابا عن هذه المرحلة بعنوان "الكواليس السرية للشرق الأوسط" نشر فيه العديد من الوثائق والاسرار التي لم يسبق نشرها.
 ونقل بريماكوف للرئيس عبد الناصر قرار الاتحاد السوفيتي بالدعم اللامحدود لمصر بعد هزيمة 67 كما انه تقلد العديد من المناصب من مراسل لجريدة البرافدا السوفيتية بالقاهرة، الي نائب رئيس تحرير الجريدة الي مدير معهد الاقتصاد والعلاقات الدولية التابع لاكاديمية العلوم السوفيتية ورئيس المخابرات الروسية ووزير الخارجية ونائب بالبرلمان الى رئيس وزراء روسيا السابق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة