وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني


كشف حساب وزارة الطيران المدني في 3 شهور.. «الآيزو» أبرزها

إنجي خليفة

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 11:28 ص

استعرض وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، اليوم الخميس، إنجازات وزارة الطيران خلال الـ3 أشهر الماضية، وذلك في لقائه صباح اليوم  الخميس بمحرري الطيران المدني.

 

وقال الوزير إن إنجازات الوزارة تأتي في إطار الاستيراتيجية التي تتبناها الوزارة من أجل تطوير منظومة الطيران والعمل على ترتيب قطاع الطيران من الداخل.

 

وأوضح أنه تم وضع خطط عاجلة لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير بالمطارات المصرية بالإضافة إلى تحسين مستوي الخدمات المقدمة بها، وكذلك البدء فى تنفيذ المشروعات المستقبلية بجميع الشركات التابعة للوزارة والتي ستساهم في دفع عجلة التنمية حيث يعد قطاع الطيران المدني من أهم ركائز الدخل القومي المصري.

 

وأشار إلى أن وزارة الطيران قامت باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة خلال الفترة الماضية للإرتقاء بقطاع الطيران المدنى ومواكبة المستويات العالمية والتى انعكست ايجابيا على ترشيد النفقات ونمو فى حجم الإيرادات وحركة التشغيل بكافة المطارات الرئيسية.

 

شهادة «الآيزو 9001/2015»

 

وذكر الوزير، أن وزارة الطيران حصلت على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2015 في مجال الجودة، لتصبح وزارة الطيران المدني أول وزارة حكومية تحصل على هذه الشهادة.

 

جاء هذا النجاح انعكاساً للأداء المتميز وتطبيقًا لمعايير نظم الجودة الشاملة على مستوى الإدارات المختصة بالتعامل المباشر مع العملاء بما يتماشى مع توجهات وزارة الطيران المدني تجاه الاهتمام بالجمهور الخارجي وتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث قامت الإدارة المركزية للجودة والبيئة بتطبيق آليات العمل المناسبة من خلال نشر الوعي بمفاهيم نظم إدارة الجودة لدى جميع العاملين، وكذا الاهتمام بتدريب وتأهيل العنصر البشري.

 

وأكد وزير الطيران أن نجاح الوزارة باجتياز جميع التفتيشات الدولية يعد إنجازا مُشرفًا لجميع العاملين بالوزارة وشركاتها وهيئاتها التابعة، مشيرًا إلى أن قطاع الطيران المدني وضع استراتيجية ممنهجة في العمل كانت أولى أهدافها الالتزام بمبادئ التخطيط العلمي واستخدام الأساليب الحديثة في الإدارة، بما يحقق سرعة اتخاذ القرار، وتكمن أهمية شهادة الجودة، في أنها تمثل التزام الوزارة بجودة وكفاءة خدماتها.

 

يذكر أن الحصول على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 9001-2015 يعد أحد أهم المعايير الهامة لبند القيادة في نموذج التميز الحكومي بما يساهم بشكل كبير في رفع مستوى الخدمات المقدمة من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة بحسب متطلبات المواصفات الدولية وأن هذه الشهادة تعد عامل تحفيزي للعاملين بقطاع الطيران المدني على الاستمرار في تطبيق معايير الجودة والذي يأتي ضمن مواكبة توجهات وتطلعات الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.

 

وتعد شهادة الأيزو 9001-2015 من أكبر الشهادات العالمية لمراجعة النظم الإدارية التي تقوم على تطابق الوثائق مع الواقع الإداري الفعلي كما يساعد الوزارة على القيام بعمليات المراجعة الدورية الداخلية للنظام المطبق بها وذلك للوصول إلى أعلى المستويات العالمية فضلا عن تثبيت مستوى الجودة وتطويرها بصفة مستمرة.

 

التنسيق المشترك بين وزارتى الطيران والسياحة

 

أكد الفريق يونس المصرى أن وزارة الطيران وهيئاتها وشركاتها التابعة تسعى إلى تعزيز التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة السياحة مشيراً إلى أهمية دورهما المشترك فى دفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من مختلف الأسواق.

 

وأشار المصري إلى الصلة الوثيقة بين قطاعى الطيران والسياحة لمساهمتهما فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، حيث تعد كل من صناعة النقل الجوى والسياحة من الركائز الأساسية للاقتصاد العالمى والمحلى.

 

وتسعى الوزارتان إلى وضع خطط عمل تستهدف إطلاق مبادرات مشتركة لتنشيط حركة السياحة والسفر الوافدة لمصر لزيارة المقاصد السياحية والأثرية بمصر، بالإضافة إلى رفع كفاءة المطارات المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة، من أجل تعزيز المكاسب الاقتصادية بما يتماشى مع سياسات الدولة فى تنمية مصادر الدخل القومي للبلاد.

 

الجدير بالذكر أن وزارة السياحة أطلقت بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى الضوابط الجديدة لبرنامج تحفيز الطيران لعام 2018- 2020 والذى سيبدأ العمل به من 1 نوفمبر 2018 حتى أبريل 2020، وذلك بعد انتهاء البرنامج الحالى فى 31 أكتوبر الجاري.

 

خطة الوزارة نحو التوسع فى إفريقيا

 

تضع وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة في مقدمة خطتها المستقبلية تعزيز أواصر التعاون مع دول قارة إفريقيا للنهوض بصناعة النقل الجوي علي مستوي القارة من خلال التكاتف لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة حتى لا تؤثر على قدرات هذا النشاط الحيوي في النمو والتطور، وبالتالي تؤثر سلباً على معدلات التنمية والاستثمار في القارة السمراء.

 

وأوضح أن وزارة الطيران المدني ترحب بالتعاون التام وتبادل الخبرات مع كافة الدول الافريقية فى هذا المجال من خلال وضع رؤية مستقبلية لصناعة الطيران المدنى من أجل تعزيز المكاسب الاقتصادية للبلدان الافريقية لما يوفره هذا القطاع من تواصل بين الشعوب وتنامي لحركة الاستثمار والشحن والسياحة.

 

وتسعى وزارة الطيران وفقاً لإستراتجيتها إلى ترسيخ التعاون مع الدول الإفريقية، ووضع رؤية تحقق الأرتقاء بمستوى صناعة الطيران بالقارة وكذلك الإهتمام بتحديث البنية التحتية للمطارات وتطوير نظم الملاحة الجوية وتيسيير إصدار التأشيرات بين الدول الإفريقية من خلال استقبال الدارسين لعلوم الطيران من الأشقاء الأفارقة حيث إلتقى وزير الطيران بعدد من السفراء الأفارقة خلال الفترة الماضية لبحث أوجه التعاون فى مجال النقل الجوي بالإضافة إلى تبادل الخبرات البشرية والفنية في مجالات التدريب والصيانة والملاحة، فضلاً عن تطوير إتفاقيات النقل الموقعة مع أشقائها الافارقة للتوسع داخل القارة السمراء.  

 

ومن المخطط أن تفتتح الشركة الوطنية مصر للطيران وجهتين جديدتين لشبكة خطوطها الجوية بالقارة الإفريقية اعتبارا من آخر يناير 2019 وهما "كيجالي برواندا، دوالا بالك، هانزو بالصين

 

وقال إن أسطول مصر للطيران الجديد خلال العامين القادمين، سينضم له (33) طائرة ، "الطائرة بوينج دريملاينر B787-9 (6) طائرات ،الطائرة A220/200  (12) طائرة ،الطائرة الإيرباص A320neo (15) طائرة".

 

فضلا عن أنه سيتم تطوير أنظمة الملاحة الجوية و الإتصالات بما يحقق السيطرة الكاملة على المجال الجوى المصرى، إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة

 

كما سيتم إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة بغرض إستخدام أحدث التقنيات فى مجال الملاحة الجوية خاصة (الإتصالات - الملاحة - الرادارات) من خلال إنشاء شبكة أقمار صناعية مكونة من محطة مركزية بمركز القاهرة للملاحة الجوية وعدد (21) محطة أقمار صناعية بالمواقع الخارجية.

 

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران

 

قامت الأكاديمية مؤخرا بضم أحدث طائرات التدريب الجديده من طراز "Beechcraft Bonanza G 36 " و"58"Beechcraft Baron   وبذلك وصل عدد أسطولها إلى 25 طائرة ويأتى ذلك في إطار خطة الأكاديمية لتحديث وتطوير أسطولها، كما حققت الأكاديمية  الريادة دون عن غيرها من أكاديميات التدريب بمنطقة الشرق الاوسط بمنح إجازة صيانة الطائرات طبقا لتشريعات EASA و ICAO.

 

وإنطلاقاً من رغبة الأكاديمية فى التطوير الدائم ومواكبة أحدث البرامج التدريبية التى تخدم قطاع الطيران ، قامت الأكاديمية بإستئناف التدريب فى مجال طب الطيران والذي يعد تخصص مهني يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيع الكشف على أطقم الركب الطائر وتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقاً لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو)، وقد أسفرت جهود الأكاديمية فى هذا المجال إلى إدراج منظمة الايكاو لدورات طب الطيران ضمن خطة تدريباتها بعدما تم اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج TRAINAIR PLUS.

 

استحدثت الأكاديمية إجازة طيار تجارى بالون من 6 الى 8 شهور والذي يشمل اجازة طيار خاص وطيار تجارى بالون، حيث يتم استقبال الطلبة بعد حصولهم على الثانوية العامة أو الشهادات التى تعادلها ويتم إجتياز الطالب عدة إختبارات فى اللغة الانجليزية والاختبارات الطبية والنفسية بالإضافة الى الحصول على موافقة الجهات الامنية لطيران الطالب فوق الأجواء المصرية، هذا وقد تم تخريج أول دفعة لمهندسى صيانة البالون فى شهر يوليه 2018.

 

ومن جانب أخر تنتهج الأكاديمية خطة تسويق تعتمد على Digital Marketing لإستهداف الشريحة العمرية التى تستقى معلوماتها من خلال الكمبيوتر والهاتف الخلوي، والقيام بعمل زيارات إلى مدارس اللغات وتقديم عرض عن خدمات وأنشطة الأكاديمية للطلاب، بالإضافة إلى توقيع الأكاديمية على عقود تسويقية للوافدين من الخارج مما كان له المردود الإيجابى فى زيادة عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية منها العراق وليبيا واليمن والكويت وجنوب السودان والبحرين ، كما يصل عدد الطلبة من دولة العراق بالأكاديمية إلى أكثر من 50 طالبا.

 

وقعت الاكاديمية مؤخراً برتوكول تعاون مع شركة مزايا للإستشارات والتدريب الليبية لتدريب عدد 153طالب ليبي في كل من كلية المراقبة الجوية وكلية الدراسات المتخصصة.

 

كما وجه الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني بأهمية التنسيق بين المطار والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لتوفير أفضل الإمكانيات لتدريب طلاب الأكاديمية وخلق جو مناسب يساعدهم على الطيران بكفاءة عالية (المساعدات الملاحية -الإدارية -الفنية- الهناجر.. وغيرها)، بالإضافة إلى التنسيق بين مطار أكتوبر والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران المدنى والتى تعمل بنفس المطار، فى إطار توجهيات وتعليمات الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى لتوفير مناخ جيد للمتدربين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة