جزيرة الجفتون جزيرة الجفتون

صور| «جزيرة الجفتون».. جنة العوم وسط طيور النورس

مي سيد  الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 03:10 م

توجد العديد من الأماكن والجزر الرائعة في بلدنا والتي لم يتم اكتشافها بعد، وتعد من أجمل المناطق في العالم وليس فقط في مصر، لذلك نسلط الضوء على جزيرة "الجفتون"، التي توجد في البحر الأحمر، و يوجد بها طيور نادرة ورائعة.


تعد جزيرة "الجفتون" أول محمية طبيعية في البحر الأحمر، وتعد من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس، حيث يسكنها نحو 50% من طيور النورس في العالم، إضافة لأنواع أخرى من الطيور والزواحف.

 

 

 

وتنقسم جزر الجفتون إلى جزيرة الجفتون الكبرى، وهي أكبر جزر مجموعة الجفتون، وتبلغ مساحتها 18كم2، وتمتد في شكل طولي على مسافة نحو 11 كم من ساحل الغردقة، ويبلغ طول سواحلها 34 كم بمعدل 1.9 لكل كم2 من جملة مساحتها، وجزيرة الجفتون الصغيرة وتبلغ مساحتها 3كم2، وتقع في الجنوب الشرقي من جزيرة جفتون الكبيرة، ويبلغ طول سواحلها 8 كم، وتزداد اتساعاً في الجنوب عنه في الشمال.


وتعتبر "الجفتون" هي الأولى من حيث الأهمية للقطاع السياحي، حيث أنها الجزيرة الوحيدة المسموح بالنزول عليها فقط وتتميز بموقعها القريب من مدينة الغردقة، وبرمالها الناعمة وما يحيط بها من مواقع غوص.

 

وتضم "الجفتون" 14 موقعاً من أجمل مواقع الغوص بالغردقة، إضافة إلى تعدد مواردها الطبيعية بداية من الرمال الناعمة والشواطئ الجميلة.


ويعتمد عدد كبير من المشتغلين بالقطاع السياحي على جزيرة "الجفتون" كمصدر رزق أساسي، حيث يزور الجزيرة حوالي 40-60 عائمة يومياً وتستقبل 188 ألف زائر سنوياً، يمثلون 32% من ممارسي الأنشطة البحرية بمدينة الغردقة، وتجتذب الجفتون حوالي 12% من إجمالي زائري البحر الأحمر.

 

 

 


 

الاخبار المرتبطة

البنك الزراعي

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة