خالد العناني وزير الاثار
خالد العناني وزير الاثار


العناني يمثل مصر في القمة الـ 17 للمنظمة الدولية للفرانكوفونية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 03:12 م

شارك د. خالد العناني، وزير الآثار، مُمثلا عن جمهورية مصر العربية، في فعاليات افتتاح القمة السابعة عشر للمنظمة الدولية للافرانكفونية والتي تُعقد يومي ١١ و١٢ أكتوبر الجاري في العاصمة الأرمينية يريفان. 

وافتتح رئيس الوزراء الأرميني، القمة بحضور رئيس الجمهورية الأرميني، ورئيس مدغشقر المؤقت، بوصف بلاده؛ الرئيس السابق للقمة التي عُقدت في تناناريف في ٢٠١٦.

وشارك في الافتتاح، عدد كبير من رؤساء الجمهوريات، ورؤساء وزراء الحكومات، منهم الرئيس الفرنسي، والسويسري، ورئيس الوزراء الكندي، ورؤساء لبنان، وتونس، والنيجر، وتشاد، ورواندا، وإفريقيا الوسطي، ورئيس وزراء الكونغو الديمقراطية وأمير موناكو، حيث يشارك ٣٨ رئيس دولة ورئيس وزراء ووفود ٨٤ دولة وحكومة، بالإضافة إلي مديري العديد من المنظمات الإقليمية والدولية. 

وتستمر أعمال القمة حتي يوم ١٢ الجاري، وسوف يصدر عنها إعلان القمة السابعة عشر للمنظمة تحت اسم إعلان يريفان للحياة سوياً، ومن المنتظر صدور وثيقة تحمل اسم نداء يريفان، تنادي بتطبيق قيم الديمقراطية واحترام التعدديات الثقافية والاجتماعية وقبول الأخر، كما من المنتظر صدور عدد من القرارات الختلفة التي تتناول القضايا التي تهم الدول الأعضاء في المنظمة.

 كانت مصر، انضمت لوكالة الثقافة والتعاون الفني الناطقة بالفرنسية عام ١٩٨٣، ثم أسهم أمين عام الأمم المتحدة الراحل د. بطرس بطرس غالي، في تطوير تلك الوكالة ليدشن منظمة جديدة تحمل اسم المنظمة الدولية للفرانكفونية عام ١٩٩٧، مُتخذاً من باريس مقرا لها، وتولي منصب أول أمين عام لها حتي عام ٢٠٠٢، وخلفه الرئيس السنغالي الأسبق عبده ضيوف حتي عام ٢٠١٢.

و تستضيف مصر منذ عام ١٩٨٩، الجامعة الإفريقية لخدمة التنمية في إفريقيا والمعروفة باسم جامعة سنجور بالإسكندرية، والتي أسهمت في تخريج وتدريب الآلاف من الكوادر الإفريقية الشابة، وهي تعد أحد الأجهزة الأربعة الرئيسية، التي تقوم عليها منظمة الفرانكفونية جنباً إلي جنب مع الوكالة الفرانكفونية للجامعات، التي تستضيف الإسكندرية ايضاً مكتباً لها، ورابطة رؤساء المدن الفرانكفونية وقناة TV 5 Monde الدولية الناطقة بالفرنسية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة