جراح أوعية دموية يوضح كيفية علاج إنسداد الشرايين بالدعامة فى الرقبة جراح أوعية دموية يوضح كيفية علاج إنسداد الشرايين بالدعامة فى الرقبة

جراح أوعية دموية يوضح كيفية علاج إنسداد الشرايين بالدعامة فى الرقبة

منى إمام الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 03:34 م

 

صرح د. وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن مرض ضيق شرايين الرقبة مرض شائع عند كبار السن نتيجة لترسبات الكولسترول بالإضافة التدخين ومرض السكرى وإرتفاع ضغط الدم من الأسباب المؤدية لضيق شرايين الرقبة، وكثيرًا ما يكون هناك علامات تحذيرية للجلطة وهى جلطات صغيرة تأتى فجأة وتزول خلال دقائق أو ساعات كفقد البصر أو النطق أو عدم الإتزان المفاجئ.

 

وقال د. وليد الدالي أن التطور الحديث في علاج الضيق يكون بوضع دعامة معدنية خاصة عن طريق القسطرة والأشعة التداخلية من الفخذ ومن غير جراحة، ونتائج الدعامة مماثلة للجراحة وبدون مشاكل الجراحة.

 

وأضاف د. وليد الدالى أن الدعامات الشريانية أحد أهم الوسائل التى تبقى الشرايين مفتوحة، خاصة شرايين القلب وأمراض الشرايين التاجية، وهو الإجراء العلاجى نفسه المستخدم لعلاج شرايين الرقبة للوقاية من السكتة الدماغية.

 

وأكد د. وليد الدالى أن هذه الطريقة من العلاج يقوم خلالها الطبيب بإدخال قسطرة دقيقة من الفخذ تحت المخدر الموضعى إلى داخل الشريان، حيث يتم ادخال بالونة من داخل الأنبوبة لتصل إلى شريان الرقبة السباتى ويتم توسيعه ويلى ذلك تركيب دعامة للحفاظ على التوسعة التى تمت فى الشريان.

 

وأشار الدالى أنه يجب على المريض الاستمرار على العلاج الدوائى بعد العملية، كما يجب الحفاظ على مستوى الدهون والسكر وضغط الدم وإيقاف التدخين لمنع عودة الضيق أو الانسداد.

الاخبار المرتبطة

احذر من إهمال حصوات الجهاز البولي احذر من إهمال حصوات الجهاز البولي الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 08:51 م
البنك الزراعي

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة