عميد طب عين شمس د.محمود المتيني عميد طب عين شمس د.محمود المتيني

مؤتمر ضمور العضلات: مليون مريض في مصر بسبب زواج الأقارب

حاتم حسني الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 04:11 م

افتتح نقيب الأطباء د.حسين خيري، وعميد طب عين شمس د.محمود المتيني، اليوم الخميس 11 أكتوبر، فعاليات مؤتمر الجديد في تشخيص وعلاج مرض ضمور العضلات "دوشين".

 

عقد المؤتمر في مقر نقابة الأطباء بشراكة علمية بين اللجنة العلمية بالنقابة وقسم أمراض المخ والأعصاب "وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس
 

رحب النقيب بالحضور وبثمرة هذا التعاون بين النقابة ممثلة في لجنتها العلمية مع طب عين شمس، مثمنا الجهود التي بُذلت لعقد هذا المؤتمر وللحضور الكثيف من الأطباء.

 

وقال "خيري": "عادة ما يتم الاهتمام والتركيز على الأمراض الشائعة، لكن هناك أطباء أصحاب رؤية أوسع يركزون على أمراض صعبة لا يُعرف عنها الكثير لإلقاء الضوء على كل جديد في تشخيصها وعلاجها .

 

وثمن عميد طب عين شمس د.محمود المتيني، في كلمته، دور نقابة  الأطباء وفعالياتها المثمرة والمتكررة وتفاعلها مع  مرض الدوشين .
 
وأضاف أن طب عين شمس وبالتحديد وحدة أمراض العضلات والأعصاب، بذلت جهودا كبيرة لخدمة هؤلاء المرضى منذ سنوات طويلة،
في تضافر كبير بين الأقسام  المعنية بهذا المرض، معربا عن أملخ في إنشاء مركز متخصص يجمع كل المتخصصين بعلاج هذا المرض.

 

وتحدثت أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس والملقبة بـ"أم مرضى ضمور العضلات" د.ناجية فهمي، قائلة :"مرض  ضمور العضلات الدوشين هو نوع واحد من أنواع متعددة للضمور، فهناك ضمور العضلات وضمور الأعصاب والضمور الطرفي والشوكي، ومنذ بداية التسعينات ونحن نهتم به في جامعة عين شمس؛ لأن مصر بها نسبة كبيرة بسبب زواج الأقارب, وهناك علاجات تم الموافقة عليها ودخلت بعض الدول العربية, ولدينا أطفال يفقدون القدرة على الحركة ويتوفون ونحن نقف مكتوفي الأيدي ولا نوفر لهم العلاج".


وتابعت: "مصر بها متخصصين وأجهزة وإمكانيات، وينقصنا أن نجتمع في مركز متخصص ونستطيع انجاز الكثير في البحث العلمي ولتكن البداية من عين شمس".


 
ومن جانبه قال عضو مجلس النقابة ومقرر المؤتمر د.أحمد حسين إن نسبة الإصابة بهذا المرض في العالم 1 إلى 3500 لكل مولود ذكر مصاب بنوع  دوشين, ومصر اقتربت من مليون مصاب بأمراض ضمور العضلات والتي تتعدى أنواعها  الـ65 نوع وأن هذا المؤتمر عقد بناء على توصية من اليوم العالمي لمرضى ضمور العضلات الدوشين.
 

الاخبار المرتبطة

احذر من إهمال حصوات الجهاز البولي احذر من إهمال حصوات الجهاز البولي الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 08:51 م
البنك الزراعي

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة