شيخ الأزهر
شيخ الأزهر


 خلال لقائهما في قصر الرئاسة في طشقند

صور| ترحيب كبير بشيخ الأزهر في طشقند.. و«الطيب»: زيادة منح طلاب أوزبكستان

إسراء كارم

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 06:21 م

الإمام الأكبر:

- مستعدون لدعم أوزبكستان في مختلف المجالات وهناك زيادة في المنح المقدمة لطلابها

- أمتنا تحتاج للتعريف بتاريخ علماء الأمة وتراثهم الفكري

رئيس أوزبكستان:

- شيخ الأزهر رجل سلام وكلمته بمؤتمر قادة الأديان شكلت دفاعا قويا عن الإسلام

- دشنا في العاميين الماضيين عدة مؤسسات إسلامية ونعول على دعم الأزهر لها

 

التقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مساء اليوم الخميس، شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان، بقصر الرئاسة في العاصمة طشقند، وذلك في إطار الزيارة التي بدأها، أمس الأربعاء، تلبية لدعوة من الرئيس ميرضيائيف.

 

وأعرب الإمام الأكبر في بداية اللقاء عن شكره وتقديره لدعوة الرئيس ميرضيائيف لزيارة أوزبكستان، وحفاوة الاستقبال التي منذ وصوله إلى البلاد، التي تربطها بمصر علاقات تاريخية وطيدة، قائلا: «هذه البلاد خرج من أرضها علماء أعلام أسهموا بقوة في نهضة الإسلام وعلومه»، لافتا إلى أننا نحتاج لتعريف أبناء الأمة بتاريخ هؤلاء العلماء وتراثهم الفكري.

 

وقال «الطيب» «إن الأزهر حريص على توطيد التعاون مع المؤسسات الإسلامية في أوزبكستان، أنه جرى التوصل خلال زيارته اليوم لأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية إلى اتفاق حول عدة نقاط، منها زيادة عدد المنح المخصصة لطلاب أوزبكستان ما بين 10 إلى 20 منحة سنويا، وبحث تدريب الأئمة الأوزبكيين على كيفية التصدي للأفكار المتطرفة، وكذلك إمكانية استضافة عدد من الطلاب لدراسة اللغة العربية في مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية، بجامعة الأزهر.

 

ورحب الرئيس "شوكت ميرضيائيف" بزيارة الإمام الأكبر، قائلا: «إن فضيلته يمثل رمزية كبرى في العالم الإسلامي، وأنه "رجل سلام"، ويقوم بدور بالغ الأهمية في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام، وأنه تابع بنفسه كلمته خلال مؤتمر قادة الأديان، يوم الأربعاء الماضي في كازاخستان، وما طرحه من حجج قوية في الدفاع عن الإسلام، والتأكيد على براءة الأديان السماوية جمعاء من تهمة الإرهاب».

 

وأوضح الرئيس ميرضيائيف أن بلاده شهدت في العامين الماضيين مبادرات نشطة على مختلف الأصعدة، خاصة الصعيد الديني والثقافي، حيث تم تدشين العديد من المؤسسات الإسلامية، التي تستهدف إحياء تراث علماء أوزبكستان الأجلاء، مستندة في ذلك على رؤية دينية معتدلة تحترم التنوع والاختلاف التي تزخر به أوزبكستان.

 

 واختتم الرئيس الأوزبكستاني أنه توجد أكثر من مائة عرقية وقومية، وهناك أتباع لمختلف الأديان السماوية، لذا تركز الدولة في جهودها على دعم قيم التسامح والتعايش، وتسعى في ذلك لاستثمار علاقتها التاريخية الوطيدة مع مصر والأزهر الشريف، للاستفادة من خبرتهما وتعميق التعاون وتبادل الخبرات.

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة