جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


شيخ الأزهر: نستلهم أفكار «البخاري» للحديث عن السلام

إسراء كارم

الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 06:22 م

 

التقى رئيس مجلس حكماء المسلمين فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، اليوم الخميس، رئيس وزراء أوزبكستان عبد الله عارفوف، بمقر رئاسة الحكومة، وذلك في إطار زيارة فضيلته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان، والتي تستمر لـ4 أيام.

وأعرب "الطيب"، في بداية اللقاء، عن سعادته بزيارة هذه البلاد القريبة إلى قلبه، وبما حظي به من حفاوة وحسن استقبال، مؤكدًا أن هذه البلاد أنجبت العديد من الأئمة الذين أسهموا في التأكيد على سماحة الإسلام، وأثبتوا قدرتهم على التكيف وتحقيق خير وسعادة البشر مهما تطورت الدنيا.

وأوضح شيخ الأزهر، أنه عندما يتحدث في المؤتمرات والمحافل الدولية عن السلام والفكر الإسلامي والزمالة العالمية، فإنه يعود في ذلك إلى أفكار الإمام البخاري، كما أنه عندما يتحاور مع الماديين والملحدين فيعود إلى أفكار الإمام الماتريدي، متابعًا: "أمدتنا فلسفة ابن سينا بوعي شديد تجاه قضايا الميتافيزيقيا وخطورتها، وهو أمر لم ننتبه إليه إلا في هذا العصر".

من جانبه، رحب رئيس وزراء أوزبكستان، بزيارة الإمام الأكبر، وهنأ فضيلته بتقلد درجة "الدكتوراه الفخرية" من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، مؤكدًا أن فضيلته يشكل علامة بارزة في مصر والعالم الإسلامي، وأن بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع الأزهر الشريف، وهو ما تجسد في الاتفاقية التي تم توقيعها صباح اليوم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية، كما سيتم توقيع اتفاقية مماثلة مع مركز الإمام البخاري للبحوث والدراسات، في مدينة سمرقند.

وأوضح عبد الله عارفوف، أن بلاده تضم أكثر من مائة قومية وعرق، وهناك ممثلون لجميع الأديان السماوية، معربًا عن فخره بأن الجميع يعيش في انسجام ووئام، ويمارسون شعائرهم بكل حرية، لافتًا إلى أن بلاده حريصة على مواجهة الأفكار المتشددة، لذا تم افتتاح العديد من المؤسسات الإسلامية في السنوات الأخيرة، مثل مركز الحضارة الإسلامية، ومركز الإمام البخاري للبحوث والدراسات، ومعهد طشقند الإسلامي العالي.

حضر اللقاء الوفد المرافق للإمام الأكبر، والذي يضم د. محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والمستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شؤون الوافدين في الأزهر، والسفيرة أماني العتر، سفيرة مصر في أوزبكستان، ود. سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين.

ومن الجانب الأوزبكي، جاسور أكرموف، رئيس هيئة الشئون الدينية، والشيخ عثمان خان عليموف، مفتي أوزبكستان.

وتأتي زيارة الإمام الأكبر إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس "شوكت ميرضيائيف" رئيس جمهورية أوزبكستان، وهي تمثل المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح قمة زعماء الأديان، التي انطلقت فعالياتها أمس في العاصمة الكازاخية أستانة.

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يلتقي رئيس مجلس حكماء المسلمين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة