الهيئة المصرية العامة للكتاب تنظم حفل توقيع «جدار العار»
الهيئة المصرية العامة للكتاب تنظم حفل توقيع «جدار العار»


بحضور السفير الفلسطيني ورئيس هيئة الكتاب..

الهيئة المصرية العامة للكتاب تنظم حفل توقيع «جدار العار»

محمد عادل سالم

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 - 03:22 ص

نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة لـ توقيع كتاب "جدار العار" .. جدار الفصل العنصري وانعكاساته في الأدب العبري والفلسطيني المعاصر للدكتورة داليا سعيد عزام، والصادر عن الهيئة، وذلك بالقاعة الرئيسية للهيئة العامة المصرية للكتاب .
أدار الندوة الإعلامي الدكتور محمد حسان، وتشرفت منصة حفل التوقيع بالسفير دياب اللوح- سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والأستاذ الدكتور أحمد كامل راوي - أستاذ اللغة العبرية الحديثة وآدابها ورئيس قسم اللغة العبرية وآدابها بجامعة حلوان.
وحضر حفل التوقيع الدكتور هيثم الحاج - رئيس الهيئة المصرية العامة  للكتاب، الدكتورة مشيرة أبو غالي - رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، الدكتورة امنه فزاع - رئيس نادي المرأة الإفريقية ومندوب الجمعية الإفريقية، الدكتور علاء الدسوقي - وزارة الشباب والرياضة، صخر حميد - ‎نائب رئيس اللجنة الكشفية العربية لخدمة وتنمية المجتمع‎ بالمنظمة الكشفية العربية،‎ ومجموعة من الكتاب والأدباء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وعدداً من الشخصيات العامة. 
واستعرضت الدكتورة داليا عزام خلال حفل التوقيع فكرة الكتاب وسبب اختيار الموضوع قائلة :" اختياري لموضوع الكتاب بسبب اهتمامي كعربية مصرية بالقضية الفلسطينية ومسارها ومن المعروف دور مصر في تبني القضية الفلسطينية، وارتباطنا الطبيعي كشعب عربي مسلم أو مسيحي، لان فلسطين لها طبيعة خاصة كبلد عربي يحوي عدداً من المقدسات الدينية". 
أضافت الدكتورة داليا عزام : "تأثرت كثيراً بما يحدث نتيجة بناء هذا الجدار، وصورة غلاف الكتاب وهو بعدسة فلسطينية وحده معبر أن جدار الفصل العنصري يؤثر كثيراً على حركة الأفراد والناحية التعليمية، بل والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والسياسة".
تابعت الدكتورة داليا عزام: "جدار الفصل العنصري ما زال العمل جاري فيه منذ عام 2002 حتى اليوم، فهو أحد القضايا الرئيسة في الأوساط الإسرائيلية والفلسطينية والدولية، وهو جدار احتلالي استيطاني بكل السياقات يسعى لضم أراض فلسطينية بهدف انه يفرض وقائع غير شرعية، لتكريس الاحتلال والتهويد والاستيطان ضـارب عـرض الحـائط بحقوق الشعب الفلسطيني التي كفلتها القوانين الدولية".
وفي كلمته، قال السفير الفلسطيني: " أتوجه بالشكر لجمهورية مصر العربية على موقفها من الدفاع عن الحق الفلسطيني، فمصر تقف معنا منذ فجر التاريخ، والقيادة السياسية المصرية تقف جنباً إلى جنب مع فلسطين، ولم تتخل عن الفلسطينين يوما من الأيام ".
تابع السفير دياب اللوح:" أشيد باختيار موضوع الكتاب وما تم طرحه بداخله وعنوان الكتاب، فموضوع الكتاب قيم جدا ويدعونا للفخر بأن مصرية عربية تطرقت لهذا الموضوع ، وأثني كثيراً على الجهد الكبير الذي بُذل من الكاتبة لإخراج الكتاب بهذا الشكل".
أضاف السفير الفلسطيني: إن جدار الفصل العنصري  والذي يشبه الأفعى يقع على الأراضي الفلسطينية ويقتطع جزءَ كبيراَ منها وهدفه هدم وتقويض إقامة الدولة الفلسطينية، وقامت السلطة الفلسطينية بدورها بتشكيل هيئة لمقاومة الجدار والاستيطان محاولة لمقاومة ذلك الجدار الاحتلالي" .
أكد السفير دياب اللوح أن الصراع في فلسطين صراع علي الأرض، موضحاً أن الكيان الصهيوني يقوم بتشتيت الشمل الفلسطيني، ويضيق الخناق على أهل فلسطين لتهجيرهم من أرضهم. 
من جانبه، تحدث الدكتور أحمد راوي عن فكرة الجدار العازل في العقلية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن عقيدة الجدار مترسخة في الفكر الصهيوني إبان فترة الاستيطان وبناء المستعمرات، لافتاً أن الصهاينة كلما اغتصبوا قطعة أرض أقاموا عليها مستعمرة وسور يحيط بها على حساب الحق المشروع للشعب الفلسطيني .
أشار دكتور "راوي" إلى أن جدار العار الفصل العنصري هو مشروع تهدف منه إسرائيل إلى  إحكام السيطرة على الأراضي الفلسطينية ، والتهام الأراضي الفلسطينية وتمزيقها ، وقتل فكرة إقامة دولة فلسطينية، بالإضافة إلى  فرض سياسية الأمر الواقع ، مؤكداً أن سلب الأرض سياسة تنتهجها إسرائيل في سلب كل ما يخص الفلسطينيين من تراث وثقافة وفكر وأدب. 
تناول الدكتور أحمد راوي أهمية الأدب في تناول قضايا الصراع والكشف عن المجتمع من الداخل والدور القومي الذي تلعبه أقسام اللغة العبرية ودراسة الأدب في تناول تلك الموضوعات المهمة ومن أهمها موضوع الجدار في الشعر العبري والفلسطيني. 
يذكر أن الدكتورة داليا عزام تشغل منصب مسئول العلاقات الدولية بوزارة الشباب والرياضة، وحاصلة على العديد من الجوائز في مجال الآداب والعلوم الإنسانية عن دراساتها وأعمالها وأبحاثها المهتمة بالأدب والشئون الإنسانية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة