جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


«الطيب»: الأزهر أكثر مؤسسة في العالم حفظت تراث علماء أوزبكستان

إسراء كارم

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 - 12:38 م

 

التقى الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، نعمة الله يولداشيف، رئيس مجلس الشيوخ الأوزبكستاني، وذلك بمقر البرلمان الأوزبكي في العاصمة طشقند.

 

وأشار الإمام الأكبر في بداية اللقاء، إلى أن زيارة وفد الأزهر إلى أوزبكستان لها طابع خاص، فهي لا تتعلق فقط بالعلاقات الثقافية، وإنما هي فرصة لاستعادة العلاقات التاريخية التي تتجاوز عمرها الألف عام.

 

وتابع "الطيب": "من المصادفة الطيبة أن تأتي زيارتنا بعد أقل من شهر على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأوزبكستان، ما يؤكد على المكانة المتميزة لهذا البلد وأهله لدى مصر وشعبها".

 

واستكمل: "ليس هناك مؤسسة علمية في العالم حفظت تراث علماء هذه المنطقة مثل الأزهر الشريف، حيث يدرس طلابه بعمق تراث هؤلاء العلماء الأفذاذ أمثال البخاري والبيروني والماتريدي والزمخشري والسمرقندي وغيرهم الكثير، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف يبذل جهودا كبيرة وعبر مسارات متعددة، في سبيل مواجهة الأفكار المتطرفة والفتاوى الشاذة، والتأكيد على وسطية الإسلام وتعاليمه السمحة، ومنع اختطافه من قبل بعض التيارات التي تحاول تشويه صورته".

 

من جانبه رحب رئيس مجلس الشيوخ الأوزبكي، بزيارة الإمام الأكبر، منوها بالدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف في توضيح حقيقة تعاليم الإسلام السمحة ومنهجه الوسطي، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي لأوزبكستان كانت تاريخية، وفتحت صفحة جديدة في العلاقات الأخوية بين البلدين.

 

وأبدى نعمة الله يولداشيف، اعتزازه وفخره بكون الأزهر يقوم بتدريس تراث الأسلاف الأفذاذ، مؤكدا أن هذا ليس بغريب على مصر، صاحبة التاريخ العريق والحضارات المتعددة.

 

حضر اللقاء؛ من الوفد المرافق للإمام الأكبر، الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والسفيرة أماني العتر، سفيرة مصر في أوزبكستان، ود.سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين.

 

ومن الجانب الأوزبكي، نائب رئيس مجلس الشيوخ لشؤون التشريع، ونائب رئيس مجلس الشيوخ لشؤون الشباب والرياضة، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والشيخ عثمان خان عليموف، مفتي أوزبكستان.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة