شيخ الأزهر يزور معهد البيروني للمخطوطات في طشقند
شيخ الأزهر يزور معهد البيروني للمخطوطات في طشقند


شيخ الأزهر يزور معهد البيروني للمخطوطات في أوزبكستان

إسراء كارم

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 - 01:22 م

 

زار الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الجمعة، معهد البيروني للمخطوطات في العاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان.

واستمع الطيب لشرح من مدير المعهد حول أبرز المخطوطات التي يضمها، والآليات المتبعة في حفظ وترميم وتأمين المخطوطات، حيث يضم المعهد أكثر من 26 ألف مخطوطة، إضافة لنحو 40 ألف نقش مطبوع، وقد تم افتتاحه في عام 2017، وهو مزود بأحدث أساليب نسخ وتأمين وحفظ المخطوطات.

وتفقد حجرة المخطوطات الثمينة في المعهد، والتي تضم أجزاء من نسخة نادرة للقرآن، يرجع عمرها لأكثر من ألف عام، وكذلك نسخة من تفسير الإمام عبد القاهر البغدادي، المتوفي في عام 429 هـ، إضافة لمخطوطات تعود إلى العالم الشهير أبي الريحان البيروني.

وكان شيخ الأزهر قد أجرى أمس سلسلة مقابلات مع كبار المسئولين في أوزبكستان، شملت: الرئيس "شوكت ميرضيائيف"، رئيس جمهورية أوزبكستان، ورئيس الوزراء عبد الله عارفوف، ونعمة الله يولداشيف، رئيس مجلس الشيوخ، فيما تقلد فضيلته الدكتوراه الفخرية من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، تقديرا لإسهاماته المتميزة وجهوده الدؤوبة في توضيح سماحة الإسلام، وتعزيز ثقافة التسامح والحوار بين أتباع مختلف الأديان والثقافات.

وتأتي شيخ الأزهر إلى جمهورية أوزبكستان، تلبيةً لدعوة رسمية من الرئيس "ميرضيائيف"، وهي تمثل المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح مؤتمر قادة الأديان، بالعاصمة الكازاخية أستانة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة