متحدث القومية للأنفاق مع محررة «بوابة أخبار اليوم»
متحدث القومية للأنفاق مع محررة «بوابة أخبار اليوم»


حوار| متحدث «القومية للأنفاق»: تشغيل القطار المكهرب و6 خطوط مترو 2020

نشوة حميدة

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 - 03:34 م

8 مليارات جنيه لمد المترو إلى قليوب.. وتشغيل «مترو مصر الجديدة» نهاية الشهر الجاري

القطار الكهربائي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية.. وخدمات خاصة لـ5 آلاف معاق في جامعة القاهرة

ننقل 3.5 راكب مترو يوميًا.. والخط الرابع سيخدم 2.5 مليون مصري

 شبكة مترو أنفاق جديدة بالمدن المليونية.. وهذه حقيقة الزيادة الجديدة لسعر التذكرة

46 مليار جنيه التكلفة الإجمالية للخط الرابع للمترو

القروض الأجنبية «العصا السحرية» للمشروعات الجديدة

 

كشف المهندس حسن توفيق، وكيل وزير النقل، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق، عن عدد من المفاجآت التي ستقدمها  وزارة النقل وهيئة الأنفاق لجمهور الركاب خلال الـ4 سنوات قادمة، مؤكدًا أن تشغيل الخط الرابع للمترو بالكامل خلال عامين فقط، ضمن تلك المفاجآت.

 

وأضاف «توفيق» في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهيئة قررت أن تعمل بعيدًا عن القاهرة، لذا وضعت دراسات فعلية لتدشين شبكة مترو أنفاق داخلية في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، نظرًا لكونها مدينة مليونية وتشهد زحامًا شديدًا، وبالفعل بدأت رحلة البحث عن المكتب الاستشاري المنفذ، لافتًا إلى تكرار التجربة في محافظة أسيوط قريبًا.

 

وتدخل ضمن مفاجآت الهيئة، البدء في الخط الرابع والخامس للمترو، وكذلك القطار المكهرب، حيث تم الانتهاء من أعمال المرافق أسفل تلك الشبكات، ويجري التفاوض مع ملاك المنطقة التي ستشهد الحفر لتعويضهم وإخلائها، لتنفيذ المشروعات التي ستخدم أكثر من 30 مليون مواطن،.

 

وإلى نص الحوار....

 

 بداية.. حدثنا عن خريطة العمل لديكم في الوقت الحالي؟

 

ندرك جيدًا أن القاهرة تعاني من الزحام، لذا قررنا إعداد دراسات كثيرة لوضع حدًا لتلك الأزمة، وأجمعت كل الدراسات على ضرورة إعداد شبكة مترو أنفاق مكونة من 6 خطوط، وبالفعل نفذنا منها الخطين الأول والثاني، وجاري تنفيذ واستكمال الخط الثالث، الذي افتتحنا منه المرحلتين الأولى والثانية، أي أننا انتهينا من "خطين ونصف من إجمالي 6 خطوط"، واليوم ننقل 3.5 مليون راكب يوميا بالثلاثة خطوط بنظام التشغيل الآن، ونستعد لمضاعفة هذا العدد مرات ومرات.

 

ونهاية العام الجاري وخلال شهور، سنفتتح المرحلة الرابعة "أ" من الخط الثالث "العباسية- مدينة نصر"، والتي ستمتد من نهاية محطة الأهرام في مصر الجديدة حتى منطقة الأهرامات، وستكون المحطات هي: هارون، والألف مسكن، ونادي الشمس، والنزهة.

 

متي سيتم  بدء الافتتاحات؟

 

 بنهاية العام المقبل 2019، سنفتتح المرحلة الرابعة "ب" من الخط الثالث، تزامنا مع العمل في المرحلة الثالثة من الخط الثالث، وبنهاية عام 2022 سننتهي من الخط الثالث للمترو بالكامل.

 

وتمتد المرحلة "أ" بالخط الثالث بداية من العتبة إلي العباسية بواقع 5 محطات، والمرحلة الثانية من العباسية إلى محطة الأهرام في منطقة مصر الجديدة، بواقع 5 محطات أيضا.

 

وأيضًا أواخر عام 2019، سيكون الخط الثالث للمترو يعمل بداية من العتبة حتى موقف العاشر من رمضان، ومن هناك ندشن القطار المكهرب، الذي ينطلق من محطة عدلي منصور بمصر الجديدة حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

والخط الثالث بواقع 48 كيلو مترا، والمسافة التي سيتم افتتاحها نهاية هذا العام بواقع 5 كيلو و150 مترا، كما نعمل منذ 12 ديسمبر 2016، أي منذ عام ونصف العام، على تنفيذ المرحلة الثالثة للمترو بداية من العتبة مرورا بشارع فؤاد عند محطة جمال عبدالناصر بالمرور بشارع 26 يوليو، والزمالك، والكتكات، حتى الوصول إلى جامعة القاهرة بعد التقابل بالخط الثاني، وبذلك ربطنا الخط الثالث بالثاني، ويمكن للراكب التبديل بكل سهولة.

 

وسيتم افتتاح المنقول من العتبة إلى الكتكات نوفمبر 2021، ومن الكتكات إلى روض الفرج في يونيو 2021، ومن روض الفرج حتى جامعة القاهرة في نوفمبر 2022، وبعد عامين فقط سيدخل الخط الثالث للمترو الخدمة بالكامل.

 

والخط الثالث للمترو سينقل 2.5 مليون راكب يوميا، وسيخف ضغط الزحام على القاهرة الكبرى.

 

حدثنا عن مصادر تمويل تلك المشروعات الضخمة؟

 

هناك شقان للتمويل، أولهما المحلي، والثاني هو الأجنبي، والأخير يأتي بقروض ميسرة من دول أجنبية أو بنوك دولية مثل الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، ويتم الاستثمار الأوروبي، وكذلك بنك الإعمار الأوروبي، حتى تكون نسبة الفاتورة قليلة جدا.

 

والتمويل يسير في طريقين، أولهما استقدام معدات أجنبية وهذا يتم بالقروض، والشق الآخر بالمعدات المحلية، وهنا يدعمه الموازنة العامة للدولة.

 

وبالنسبة للخط الرابع للمترو ما الجديد؟

 

بالفعل بدأنا في انتهاء تحويلات المرافق في المناطق المخصصة للحفر بالخط الرابع، أي تحميل شبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه والغاز، فحولنا خط سيرها تماما، وننظر التمويل لبدء التنفيذ فورا.

 

والخط الرابع سيمتد بداية من دريم لاند في حي الأشجار بمدينة 6 أكتوبر، وسيمر بالمتحف الكبير ثم حدائق الأهرام حتى ميدان الرماية، ثم يأخذ شارع الهرم بالكامل، وفي نهايته يتقاطع مع الخط الثاني في محطة "الجيزة"، وسيمر بميدان الجيزة فالمنيل، ثم يتقاطع مع الخط الأول في محطة "الملك الصالح"، وأخيراً ينتهي عند منطقة الفسطاط.

 

وماذا عن مترو مصر الجديدة؟

 

المرحلة الرابعة "أ" تمتد بداية من مصر الجديدة حتى نادي الشمس، وتمر بشارع جسر السويس، وفى هذه المرحلة كانت الشركات الأجنبية هي المقاول الرئيسي، وتدعمها شركات محلية "مقاول فرعي"، لكن في المرحلة الرابعة "ب" تبدل الأمر، وتولت الشركات المحلية المسؤولية.

 

كم تبلغ تكلفة المرحلة الرابعة؟

 

تكلفة المرحلة الرابعة "أ" بلغ 257 مليون يورو و 1.8 مليار جنيه مصري، أما المرحلة الرابعة "ب"، تكلفتها 229 مليون يورو و 3.6 مليار جنيه مصري، أي أن التكلفة الإجمالية للخط الرابع للمترو تبلغ 46 مليار جنيه.

 

ما آخر تطورات مد الخط الثاني للمترو إلى قليوب؟

 

بالفعل، نهاية الخط الثاني عند منطقة شبرا الخيمة، استقبلنا طلبات كثيرة لمده إلى ميت نما ثم ميت حلفا فقليوب، وبالفعل عقدت الهيئة مناقصة لطلب استشاري لدراسة المشروع.

 

وسنوقع العقد من الاستشاري قريباً لخدمة أهالي القليوبية والوجه البحري، وسنمد المترو في هذه المنطقة بمسافة 8 كيلو مترات، وستتكلف حوالي 8 مليارات جنيه، وسيتم مد خطوط المترو "سطحي" موازي لحرم السكة الحديد.

 

حدثنا عن شبكة المترو في المنصورة؟

 

سننفذ شبكة مترو منفصلة في مدينة المنصورة داخليا غير مرتبطة بالقاهرة، نظرا للزحام الشديد بها، ولدينا تكليف بدراسة جميع المدن التي تشهد زحاما والتعامل مع الأمر، وبالفعل انطبق ذلك على مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، على اعتبارها "مدينة مليونية".

 

وهناك ستمتد خطوط المترو لتخفيف الضغط على منطقة الكورنيش، وخلال أيام سنعلن عن المكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة، ونخطط أيضا لتنفيذ الأمر في محافظة أسيوط.

 

هل لديكم مخططًا لتطوير محطات جامعة القاهرة وفيصل؟

 

عقدنا اتفاقية مع جميع "الحلم" لذوي الإعاقة لتطوير محطتي جامعة القاهرة وفيصل، وتجهيزها بسلالم متحركة ومصاعد تنقل ذوي الإعاقة من الشارع إلى رصيف الركاب حيث باب المترو.

 

وسننفذ تلك التطويرات في فيصل، وجامعة القاهرة، حيث إن منطقة الجامعة بها 5 آلاف معاق، وسيتم تكرار ذلك في جميع المحطات فيما بعد.

 

 تزامنا مع التطويرات والافتتاحات الجديدة.. هل سيشهد سعر تذكرة المترو ارتفاعًا جديدًا؟

 

في الوقت الحالي، ليس هناك أي رفع جديد لسعر تذاكر المترو، لكن إذا دخلت تغييرات للشبكة،  سيحاسب المواطن حسب عدد المحطات التي يستقلها.

 

بنسبة كم تدعم التذاكر ميزانية المترو؟

 

الميزانية هي من تدعم التذاكر وليس العكس، فالمترو وسيلة مواصلات خدمية، وعلى سبيل المثال الخط الثالث تكلف 103 مليارات جنيه، فالدولة قدمتها لخدمة المواطن وليس بهدف الربح.

 

وقيمة تذاكر المترو تذهب إلى مصروفات التشغيل والصيانة فقط، وقبل رفع أسعار التذاكر كانت شركة المترو عليها ديون لشركات الكهرباء والمرافق التي تقدم الخدمات الموجودة.

 

وماذا بشأن تطوير الخطين الأول والثاني؟

 

التطوير يحتاج 36 مليار جنيه تتحملها موازنة الدولة، وبالفعل وقعنا بروتوكولات مع شركات وطنية وأجنبية، وسيتم بدء التتفيذ قريبا.

 

ما آخر تطورات مشروع القطار المكهرب؟

 

تكلفته تصل إلى 1.4 مليون دولار، وهو سينفذ بقرض ميسر من بنك «إكزيم» الصيني، فيقدم البنك الصيني 751 مليون دولار "قيمة القرض"، و461 مليون دولار من الحكومة المصرية، وسيمتد على مسافة 68 كيلو، بداية من محطة عدلي منصور بالخط الثالث للمترو ويمر بمدن الشروق وبدر والرحاب ومدينة السلام والعاشر من رمضان والعبور، ثم ينقسم إلى فرعين، أحدهما إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والآخر إلى العاشر من رمضان.

 

وانتهينا من تحويلات المرافق بمشروع القطار المكهرب تماما، وبالفعل وقعنا الاتفاقية الإطارية والتنفيذية له، لكننا ما زلنا ننتظر الموافقة على القرض من جانب الصين، لبدء التشغيل.

 

وستنفذ المشروع شركة "افيك" الصينية بالتعاون مع الشركات المحلية من "المقاولين العرب" و"لأوراسكوم" و "النيل" للطرق والكباري، وجاما والرواد، وسننتهي من القطار الكهربائي في 2020.

 

وما آخر المفاجآت لديكم؟

 

نهاية الشهر الحالي، يتم التشغيل التجريبي للمرحلة الرابعة "أ"، وهو مترو مصر الجديدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة