د. خالد العناني وزير الاثار
د. خالد العناني وزير الاثار


وزير الآثار أمام «الفرانكفونية»: مصر تحتضن 5 ملايين مواطن من دول الجوار

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 - 09:05 م

 

ألقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بيان مصر أمام القمة السابعة عشر لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية، والتي عقدت في يريفان يومي ١١ و١٢ أكتوبر ٢٠١٨.


واستعرض «العناني» الخلفية التاريخية للشخصية المصرية التي تتميز بالتعددية من حيث التسامح وقبول واحترام الآخر، فضلًا عن الحضارات المتنوعة التي تعاقبت على مصر وموقعها الجغرافي المتميز الذي طالما جعلها مستقر ووجهة للعديد من الشعوب علي مدار التاريخ، مؤكدًا أن مصر تحتضن في الوقت الراهن أكثر من خمسة ملايين مواطن من دول الجوار الشقيقة.

 

وجاءت كلمة مصر تأتي لتعكس ما نادي به إعلان قمة يريفان الصادر اليوم الجمعة ١٢ أكتوبر، حيث يدعو الشعوب الناطقة بالفرنسية للعيش سوياً في تناغم وسلام وقبول للأخر.

 

وأكد الدكتور العناني، على توجيهات رئيس الجمهورية بأهمية إيلاء التعليم والصحة والثقافة أهمية قصوى، نظرا لكونها الأدوات الرئيسية لتحقيق طموحات الشعب المصري وبصفة خاصة الشباب، وكذلك حرص الرئيس السيسي على النهوض وتمكين المرأة التي تشكل نسبة كبيرة سواء في الحكومة أو في مجلس النواب فضلا عن الانجازات التي حققتها الحكومة المصرية في مجال النهوض بالمرأة، وإستراتيجية ٢٠٣٠ التي اعتمدها المجلس القومي للمرأة في هذا الإطار.

 

وأشار «العناني»، إلى أنه عقد في مصر العديد من منتديات للشباب المصري أو لشباب العالم بمبادرة من الرئيس السيسي رغبة منه لخلق أداة للتواصل بين الشباب من مختلف دول العالم، وأوضح في هذا الصدد أن بداية شهر نوفمبر المقبل ستشهد انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم في شرم الشيخ.

 

كما أبرز العناني في كلمته الأهمية التي توليها مصر لقضايا القارة الأفريقية خاصة مع رئاسة مصر القادمة للاتحاد الإفريقي في فبراير ٢٠١٩، من منطلق اهتمامها التاريخي بالقارة، وسعيها المستمر لتدعيم العمل الإفريقي الموحد، ومعالجة جذور النزاعات في أفريقيا، وبذل كافة الجهود لإعادة بناء السلام لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بدول القارة.


من ناحية أخرى، حرص العناني على استعراض المشروعات الجارية لترميم الآثار الفرعونية و المسيحية واليهودية والإسلامية، وكذلك إنشاء المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية المزمع افتتاحهما عام ٢٠٢٠.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة