من الإسكندرية إلى الصعيد.. خطة «النقل النهري» لتطوير الموانئ والأهوسة
من الإسكندرية إلى الصعيد.. خطة «النقل النهري» لتطوير الموانئ والأهوسة


من الإسكندرية إلى الصعيد.. خطة «النقل النهري» لتطوير الموانئ

نشوة حميدة

السبت، 13 أكتوبر 2018 - 02:09 م

 

الانتهاء من تطوير هويسي المالح الكبير والصغير.. وجاري رفع كفاءة هويس قناطر زفتى

«طربق»: رفع كفاءة الـ5 موانىء.. وتخصيص 5 .16 فدان بالعياط لإنشاء ميناء جديد

 


تعمل هيئة النقل النهري على قدم وساق في ملف تطوير الموانئ والأهوسة النيلية، من حيث إصلاح الأعطال ورفع كفاءتها، لتواكب  الحمولة المطلوبة لنقل البضائع عبر نهر النيل.

 

تطوير الأهوسة
وكشفت الهيئة التزامها بتطوير الموانئ والأهوسة لتواكب الحمولة المطلوبة لنقل البضائع من مينائي الإسكندرية ودمياط حتى القاهرة ومحافظات الصعيد.


وأكدت الهيئة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم الانتهاء من تطوير هويسي المالح الكبير والصغير، وجاري رفع كفاءة هويس قناطر زفتى، وسيتم طرح هويس جانا كليس الكيلو 61 على ترعة النوبارية قريباـ، كما سيتم طرح تطويره على الشركات المتخصصة.

 

المالح الصغير والكبير

من جانبه، قال د. عبدالعظيم طربق، رئيس هيئة النقل النهري، إنهم وضعوا خطة لتطوير الأهوسة، موضحًا أنهم يعملون كل عام على رفع كفاءة هويس أو أثنين، لافتًا إلى إلى اتجاههم لتطوير أهوسة خط الإسكندرية ال7 التي تربط ميناء الإسكندرية بترعة النوبارية، وكذلك هويسي الكيلو 100، وهويسي المالح الصغير والكبير.


وتابع: نطور هويس الدلتا وزفتى وفراسكور، لافتا إلى أن مناديب الهيئة تشرف على كل عمليات التطوير والنقل بداخلها.


واستطرد «طربق»: نطالب بإمكانيات لتطوير هويس الإسكندرية، واقترحنا بإنشاء هويس جديد في تلك المنطقة لزيادة حجم المنقول، مشيرًا إلى أنه حتى تكتمل المنظومة، فإن من المطلوب قطع أراضى وموانئ على جانبي نهر النيل، وربطها بشبكة الطرق، لتفعيل النقل متعدد الوسائط لكون تلك المناطق محورية جدا.

 

رفع كفاءة الموانىء
وبالنسبة للموانئ، كشف «طربق» أن لديهم 5 موانئ، وإضافة إلى ذلك تم تخصيص 5 .16 فدان في منطقة العياط بالقاهرة لإنشاء ميناء نهري جديد، إلا أنه تم التعدي عليهم من قبل الأهالي بعد أن أهملناها، لافتًا إلى  تجهيز كراسة الشروط والمواصفات الخاصة به لطرحه للاستثمار.


وتابع: وفي سوهاج أيضاً لدينا 15 فدانا، وتم إزالة التعديات عليها، وأسيوط والإسماعيلية، موضحًا أنهم بدئوا في التعاون مع وزارة النقل ومحافظة أسيوط، لإنشاء ميناء جديد هناك، لكن التعديات تؤرق الهيئة، وتعطل مشروعات الاستثمار في هذا الملف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة