ناشط هندي يموت بعد إضرابه عن الطعام 15 أسبوعا
ناشط هندي يموت بعد إضرابه عن الطعام 15 أسبوعا


احتجاجًا على تلوث نهر مقدس..ناشط هندي يموت بعد إضرابه عن الطعام

ناريمان فوزي

السبت، 13 أكتوبر 2018 - 02:27 م

توفي أحد النشطاء الهندوس البارزين في مجال البيئة شري اجاروال عن عمر يناهز الـ86 عاما وذلك بعد إضرابه عن الطعام لمدة وصلت إلى 15 أسبوعا احتجاجا عن تقاعس الحكومة في تنظيف نهر الجانج.

وبحسب صحيفة لوفيجارو الفرنسية، فإن اجاروال قد توفي بنوبة قلبية وذلك بعد تدهور حالته الصحية نتيجة الإضراب عن الطعام وشرب المياه أيضا مؤخرا، حيث تم نقله إلى المستشفى بالقوة وظهر في الصور وهو مقيد من قبل قوات الأمن.

وأضافت الصحيفة بأن اجاروال قد بدأ إضرابه عن الطعام في الت22 من يونيو الماضي بمدينة حيدر اباد شمالي الهند، للمطالبة بتشريع قانون جديد لحماية نهر الجانج والتخلي عن الطاقة الكهرومائية المستخدمة في مشاريع البناء على ضفافه.

ويحمل الناشط الراحل شهادة الدكتوراه في الهندسة البيئية من جامعة كاليفورنيا، وقد اتخذه موقفه هذا لحماية نهر الجانج المعروف بقدسيته لدى طائفة الهندوس، كما وجه رسالته إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لاتخاذ اللازم لكنه دعوته لم يكن لها جدوى، لكن عقب وفاته قام الأخير بنعي الناشط الأبرز في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا "حزين لوفاة اجاروال، سوف نتذكر دائما شغفه للتعلم والتعليم وحماية البيئة، وخاصة تطهير الجانج ، خالص التعازي".

ويعد نهر الجانج، أحد أكبر وأشهر الأنهار بالهند والذي يقدسه الهندوس لكنه أيضا أكثرهم تلوثا بالنفايات الصناعية والمنزلية، وقد لاقى العديد من الوعود بغية تطهيره لكنها لم تنفذ.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة